هدية من السما - صلّـيتُ في الأقـصى



بتعرف الآية الكريمة "وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ" , والمثل القائل "رب صدفة خير من الف ميعاد", والمثل التاني الي بيقول "كل تأخيرة وفيها خيرة" .. اخلط كل هادول مع بعض وهاتعرف مختصر اليوم الغريب الي انتهى بأني أصلّي في المسجد الأقصى..

بتعرفوا ان أفضل الأشياء الي بتصير في حياتي .. بتصير بدون تخطيط مسبق ؟! أحيانا بتفاجئني الحياة بهدايا غير متوقعة , لكن هادي المرة كانت مفاجئة بجرعة مكثفة جدا, وفي وقتها تماما, ففي عز احباطاتي المتتالية واحدة تلو الاخرى ,أبسطها "إفشالي مجددا" في الحصول على فرصة عمل مناسبة في جامعة انتميت اليها يوما ما , رزقني الله بزيارة القدس المحتلة والحرم المقدسي الشريف, ومدينة رام الله وقبر ياسر عرفات.

اذا كنت فلسطيني, رح تعرف بالضبط شعوري! لأنك بتعرف مدى صعوبة -أو استحالة- الوصول للحرم المقدسي الشريف.. بعد ما تم فصل القدس الشرقية بالكامل عن محيطها الفلسطيني. ولو كنت من غزة فإنت اكيد مستوعب اديش لازم تكون محظوظ عشان تحصل على تصريح دخول للضفة الغربية..

صح ! يومها انا كنت محظوظة جدا

سبب الزيارة


كنت أحد المدعوين لحضور مؤتمر طلابي في جامعة الخليل بوليتيكنيك عن الدراسة في أوروبا, بصفتي طالبة سبق وحصلت على منحة دراسية مقدمة من الاتحاد الأوروبي تسمى Erasmus Mundus
كنت قد سجلت اسمي لحضور المؤتمر قبل شهر تقريبا .. ووصلني اتصال يوم الثلاثاء مساءً من احد الزملاء لتبليغي ان السفر للخليل رح يكون صباح اليوم التالي.

معبر ايرز

هو معبر موجود شمال قطاع غزة لمرور الافراد داخل وخارج قطاع غزة نحو الضفة الغربية و"اسرائيل".


توجهت هناك منتصف نهار يوم الاربعا 3 نوفمبر 2010.. سجلت اسمى لدى شرطة حماس المتواجدة عند المعبر ودخلت انتظر حصولي على تصريح الدخول عند شباك موظف الارتباط (هو هيك اسمه صح؟!) ..

كنا خمس أشخاص, جميعنا كنا طلاب سابقين بمنح دراسية اوروبية. بعد عدة دقائق انتظار .. بلّغونا ان اثنان منا وصلت تصاريحهم للجانب الاسرائيلي وان التلاتة الباقين سيلحقوا بنا لاحقاً

داخل معبر ايرز .. تفتيش عن بُعد لك وللامتعة .. وعند الضابط اليهودي عليك تسليم هويتك لغاية ما يقرر سيادته .. هل طلعلك تصريح ولا لأ ..

بعد حوالي نصف ساعة قرروا ان يسمحوا لنا بالمرور ,, واعطوا كل منا "تصريخ دخول الى اسرائيل يشمل مبيت" مدته 24 ساعة.. أما الزملاء الآخرين .. كان مصيرهم ان يعود كل منهم الى بيته في غزة!

كل تأخيرة وفيها خيرة


كان المفترض ان نحصل على تصريح الدخول في صباح يوم الأربعا .. لكن حصولنا عليه اتأخر للساعة 1 ونص تقريبا .. بمجرد ما حصلنا على التصريح, تلقينا اتصال بيقول ان مؤتمر الخليل انتهى وخلّص .. وبما انو "هيك هيك" صرنا داخلين, تقرّر تحويل الزيارة الى مقر المفوضية الاوروبية .. ووين كان مقر المفوضية ؟؟ في القدس !! يعني التأخير في صدور التصريح كان السبب الوحيد في تحويل الرحلة الى القدس ورام الله في اليوم التالي!

أرسلوا لنا سوّاق خصوصي عشان يوصلنا من معبر ايرز الى هناك .. السواق طلع بريطاني سبق له الخدمة في افغانستان والعراق والبوسنة .. وكان برّاااام طول الطريق وهو يحكي .. قال انه ممكن يحكي في كل شي الا الدين والسياسة .. لكنه كان بني آدم مسلي على فكرة.

كان اكتر اشي لافت للانتباه طول الطريق .. السيارات الجديدة , اليافطات المكتوبة بالعبري, الاسفلت المش مكسّر , الطبيعة الجبلية (عكس غزة الساحلية) .. باختصار: عالم تاني مختلف جدا عن غزة.

بعد حوالي ساعة ونصف وصلنا لمقر المفوضية الاوروبية في مدينة القدس. تخيلوا انو ساعة ونص بس بتفصل غزة عن القدس!

حابين تزوروا الاقصى؟

هادا كان سؤال مضيفتنا الايطالية , اعتذرت عن عدم تمكننا من حضور مؤتمر الخليل, وارادت تعويضنا بشئ اجمل .. بتصدقوا انا لغاية هاديك اللحظة ما كنتش مستوعبة اني في القدس .. ولما سألتني هادا السؤال قلتلها باستغراب : احنا بنفع نروح هناك ؟؟ قالت طبعا بنفع!

ابو رامي -موظف الاستقبال على ما اظن- اتبرع انه يوصلنا لعند باب العامود وتأسف عن تمكنه من مرافقتنا باقي الطريق لارتباطه بموعد اخر..

فا قام موظف تاني من الامن -حتى ما عرفتش اسمه- قال انو اخوه ممكن يلاقينا مع ابو رامي هناك .. ويتولى مرافقتنا لداخل الحرم .. كان الكل مبسوط فينا وكرمونا آخر كرم عنجد

انتظرنا مع ابو رامي في محطة الباص في شارع حكالنا انو بيفصل ما بين مساكن طلاب الجامعة العبرية وما بين بيوت المقدسيين العرب.. وحكالنا انه بالايام المنيحة كان بيروح على غزة دايما .. وكان بيسأل على اماكن معينة اذا كانت لسه موجودة هناك

اجى الباص .. السواق فاتح على فيروز .. ومعلّق علم ريال مدريد .. وصّلنا لاخر الخط واقرب نقطة لباب العامود ..

وهناك اتقابلنا مع الاخو الي حكيتلكم عليه هو وصاحبه .. كانو شابين صغار في اواخر المرحلة الثانوية .. عملو معانا الواجب وزيادة .. وكانو عاملين زي المرشد السياحي عبر ازقة وحواري البلدة القديمة لغاية ما وصلنا لباحة الحرم المقدسي الشريف

يا الله .. ما احلاكي !

هادا كان رد فعلي اول ما وقعت عيوني على قبة الصخرة ..


كان الوقت ما بين المغرب والعشا .. كان فيه شوية فضا والسما لم تكن قد اسودّت بعد .. كان كل همي اني اعيش اللحظة .. اني املّي عيوني من هاداك المنظر .. اني استنشق الهوا .. كنت بمشي ببطء وبحاول بس اني استوعب المكان والزمان الي كنت واقفة فيه .. معقول هادا حقيقي مش حلم ؟!


لما وصلنا داخل مسجد قبة الصخرة .. كان خطيب المسجد يلقي درسا دينيا على الحاضرين .. وكان فيه سيدات بيحفظوا القرآن واطفال بيسمّعوه لامهاتهم .. كان فيه طيور بتطير بسكينة .. وكان في هدوء غير طبيعي بالمكان .. هناك صليت تلات ركعات المغرب ودعيت بشدة ان يشعر كل من اعرفهم بشعوري في هاديك اللحظة..

اول اشي دلّونا عليه .. مكان ما يُقال ان فيه رائحة الرسول عليه الصلاة والسلام .. الرائحة كانت تشبه المسك والعطور التقليدية القديمة ..


عندما تنظر لأعلى ..بتشوف بوضوح زخارف متقنة بألوان مبهجة .. عمل فني مبهر .. بيخليك مش قادر تغمض عينيك فعلا !


في منتصف المسجد توجد الصخرة المشرفة .. الصخرة الي وقف عليها سيدنا محمد وعرج للسماوات السبع .. كان يعلوها الواح خشبية لزوم بعض الاصلاحات والترميم على ما يبدو .. وتستطيع النزول اسفلها بعدة خطوات .. كان موجود بالاسفل وفد مسلمين من ماليزيا .. مشغولين بالتقاط الصور والاستمتاع بهيبة المكان ..


يا ربي تحمي هالمكان!

بعد من خرجنا من قبة الصخرة .. توجهنا ناحية المسجد الأقصى .. كان آذان العشا على وشك أن يُرفع ..


المسجد الأقصى من الداخل .. كان اقل ابهارا من زخارف قبة الصخرة .. لكنه اوسع واكثر انارة .. وهو المسجد الي صلاتك فيه بتساوي 500 صلاة في غيره .. جلست في ركن لأصلي ركعتي تحية المسجد .. وانتظر رفع آذان العشاء ..


احساسي وانا بجول بنظري في المكان .. كان الخوف الشديد من ان يزول في يوم من الايام :( حتى اني كنت حاسة ان الارض بتهتز من تحتي ! يا الله انت الوحيد القادر تحمي المسجد الاقصى ..
رفع لصلاة العشاء .. وصليت كأني عمري ما صليت قبل هيك ! الاشي اللافت ان عدد المصلين ما كان كتير .. عرفت بعد هيك ان العدد بيكون اكتر بكتير في رمضان ويوم الجمعة ..


شوارع القدس العتيقة

خرجنا من الحرم المقدسي بعد دقائق من نظرات الوداع الصامتة لكل ما في ذلك المكان .. ترى جنديين على باب الحرم .. ولا يسعك الا التنهّد والدعاء ! يملؤك التساؤل الأليم ان كنت ستعود وترى هذا المكان مرة أخرى!

عندما تتجول في حواري وشوارع القدس العتيقة .. بتشوف وجها لوجه معنى الصمود الحقيقي .. ان يكون عندك البديل الافضل ومع ذلك تختار انك تبقى .. بيوت القدس العتيقة صغيرة متلاصقة تحتاج لتجديد وصيانة وتوسيع .. وكلها اعمال ممنوعة .. ومكلفة ان سُمحت لك !


بتسمع عن شعور المقدسي وعن وضعه الغريب .. عن محتل يعطيه الهوية الاسرائيلية ويعامله كمواطن من الدرجة التانية .. وعن اخ فلسطيني من الضفة يعتبره اسرائيليا بسبب اجباره على حمل تلك الهوية!

بترمي السلام على كل من تقابلهم .. تخبرهم انك من غزة .. بعضهم يستغرب وجودك هنا كأنك كائن فضائي .. والبعض يخبرك ان له قريبا هناك ويسألك عن اسم عائلتك لتكتشف ان هناك "نسب من بعيد" بينك وبينه..

بتسمع صوت ناس بتتخانق وشرطة .. بتعرف انه فيه طوشة بين شاب مقدسي ضرب محتل يهودي .. بيقابلك مختار الحارة وبيحكي لمرشدك انه "ياخدهم من طريق تانية عشانكو من غزة بلاش توقعوا في مشاكل"

بتوصل لمكان يطل على الحائط الغربي .. بيسموه "حائط المبكى" وبنسميه "حائط البراق" .. بتشوف بعينك الحفريات .. والنفق الي بيستعملوه الجنود عشان يقتحمو الحرم وقت الاشتباكات .. ومطرح ما كان فيه بيوت لغاية سنة او سنتين فاتو لكنهم هدموها .. وبتشوف اصحاب الطواقي السودا والسوالف منتشرين في كل مكان


كل هادا بتشوفه وبتسمعه وبتحسه ... ولا يسعك الا التنهّد والدعاء !

وصلنا في نهاية المطاف وخرجنا من باب العمود راجعين لمحطة الباصات .. مرشدنا السياحي سبقنا للباص المتوقف بالمحطة ودفعله تذكرتين .. ووصاه يوصّلنا لمطعم الامباسادور ..

يُتبع ..

شاهد هنا المزيد من صور الرحلة.
هدية من السما - صلّـيتُ في الأقـصى هدية من السما - صلّـيتُ في الأقـصى تمت مراجعته من قبل علا من غزة في نوفمبر 06, 2010 تقييم: 5

هناك 37 تعليقًا:

  1. الله ياعلا بجد
    ربنا يكتبهالنا ويكتبهالك تاني ياحبيبتي

    ردحذف
  2. علا!!.. متتصوريش كيف المدونة هاي نقلتني من عالم إلى عالم.. احساس عجيب.. لا بل أحاسيس مختلفة..

    أولا: سبحان الله..سبحان مسبّب الأسباب! فعلاً، يدبّر الأمر من السماء إلى الأرض. شوفي كيف الأمور مشيت عشان في الاخر تلاقي نفسك بتصلي في المسجد الأقصى...يا الله! حاسة بالقشعريرة.

    ثانيا: كأنه شفت معاكي قبة الصخرة -وانتي بتوصفيها-، وكأني دخلت معاكي المسجد الأقصى.. أسلوبك روعة يا علا. فعلا الله يحمي هالمكان.. سبحان الله هالروحانية اللي بتوصفيها.. فكرتيني بالكعبة.. بيوت الله المقدّسة فيها روحانيه واحساس مش موجود في أي مكان تاني في العالم. الله يحمي الأقصى والحرم القدسي الشريف كله.

    مبروك يا علا.. الله يتقبل منك ويكتب لك الثواب المضاعف ويكرمك في الدنيا والاخرة..ويرزقنا كما رزقك الصلاة في المسجد الأقصى الشريف. :)

    ردحذف
  3. اللهم صلاة بالأقصى قبل الممات

    :")

    ردحذف
  4. يااااااااااه يا علا
    والله يا بنتى ابكيتينى

    تخيلوا انو ساعة ونص بس بتفصل غزة عن القدس
    لا حقيقى ماكنتش اتخيل

    هنيئا لك

    ردحذف
  5. كنت بسمع محاضرة للشيخ راتب النابلسي عن اسم الله الحكيم .. سبحان الله يروح عليك المؤتمر لانه حكمته بتقول علا حتروح الأقصى :)

    أول شغلة واجعة قلبي يا علا و حساها بتهمس بخوف جواتي "يارب تحمي هالمكان" والله نطقها قلبي من لما شفت الصور اللي حطتيهم على الفيس بوك .. معقول يبطل في أقصى :(

    تاني شغلة كمان واجعة قلبي و حساها بتهمس بس مش بخوف بس بحسرة "شوارع القدس العتيقة" .. مش احنا اولى بالمشي فيها .. على حجارة بيوتها القديمة نمرر ايدينا .. و نحلف الدنيا منها لا تحرمينا!

    أبدعتي مو في وصفك بس بل و بلمسك هالقلب و بتقليبك لحب ساكن جواتنا و ان دخل في غيبوبة "طيب شو اعمل" ..

    ربي يحكميكي .. يسعدك .. و يوفقك علطول يا أحلى توأم بالدنيا :)

    ردحذف
  6. أمل أبو شهلاالسبت, نوفمبر 06, 2010

    عنجد يا علا هزيتي مشاعري و دموعي نزلت بدون شعور
    مرة زمان و انا زغيرة يدوب واعية كنت زرنا المسجد الأقصى و قبة الصخرة عنجد تزكرت شغلات كتير من اللي حكيتيها و بتزكر المكان اللي فيه ريحة الرسول صلى الله عليه و سلم و بتزكر الأقصى ووسع المكان و بتزكر الشوارع القديمة بتزكر شربنا عصير جزر و أكلنا مناقيش كنو أو كعك مقدسي ما بعرف بس رجعتيني لزمان كتييييييييييييييير .. شكرا إلك :)

    ردحذف
  7. ياه يا علا...
    خليتيني اتذكر لما رحت هناك...صليت الفجر بالاقصى و زي ما حكيتي كان شعور بالرهبة كبير بس مليان بالسكينة...و حكيت ايامها انو اذا كان فيه مكان تفدي نفسك عشان يضل فهو القدس و الاقصى...

    ياريت كل الناس تيجيها الفرصة...متأكد انو اي انسان بمر بالتجربة و بتشربها بكل معطياتها...بطلع انسان افضل!

    ردحذف
  8. بجد وصفك روعة فوق روعة المكان
    مبروك عليكي الرحلة ومبروك ع قويدر التاني
    نفسي الواحد يزور الأقصى والقدس وكل مكان بفلسطين
    يا ريت زي زمان ظلينا على أيام أبهاتنا كانو كل يوم في القدس
    يعطيكي العافية علا:)

    ردحذف
  9. التدوينة راائعة جدا :) ربنا يرزقنا جميعا بزيارة القدس والمسجد الاقصى يارب ،، وان شاءالله بتزوريها مرات تانية كمان

    ردحذف
  10. يا رب يكون لي الشرف .... يارب نقدر نحميه ونصلي فيه ونزيل عنو الاحتلال

    ردحذف
  11. تدوينة رائعة بل اسطورية
    ولكن الاية التي في اول التدوينة كتبت خطأ

    ردحذف
  12. اللهم ارزقنا صلاة فى رحابه وشهادة على اعتابه

    ردحذف
  13. ياااه جد حسيت كانه انا كنت هناك, وصفك للاشياء بالدقة هاي كان اكتر من رائع ..

    عقبالنا (:

    ردحذف
  14. عنجد نياااااااااالك يا علا وعقبالنا كلنا
    و " عسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم"
    أكيد تنكدتي لما تاخرتو في المعبر وعرفتوا انه المؤتمر خلص بس لولا هالتأخير ما شفتي القدس سبحان الله
    بانتظار الجزء الثاني من الرحلة المشوقة

    ردحذف
  15. مرحبا علا
    لحسن حظي انا كنت مرافقك بالرحلة اللى فعلا كانت من اجمل الرحلات اللى قمت فيها و الحمد لله علي انه رزقنا بهيك صدفة اننا نزور ثالث المساجد اللى المفروض كل مسلم يزورها الحمد لله علي كل شئ .

    شكرا جزيلا الك علي كتابتك و طرحك .
    اتمني لك التوفيق بحياتك و ان شاء الله يكون في زيارات اخري للاقصي و تتحرر كل اراضينا الفلسطينية من الاحتلال الغاشم.

    ردحذف
  16. وانا كمان ، قد أعلق عندمااتوقف عن البكاءو تجف دموعي

    ردحذف
  17. الله عليكي يا علا

    و الله طول و انا بقرأ هالمدونة و قلبي بدق زي كأني انا اللي رحت القدس
    الله يوعدنا يا رب

    ردحذف
  18. اول شي مبروك عليكي الرحلة الرائعة ،،
    تاني شي نيالك على هالرحلة :(

    ربنا يوعدنا

    ردحذف
  19. رائعة جدا أتمنى أن نكون في القدس قريبا

    ردحذف
  20. انا بدي اشكركم واحد واحد على تعليقاتكم وان شاء الله يستجيب دعواتكم .. ما فش اشي بعيد على ربنا

    ردحذف
  21. ياااااااااااااااااا رب يرزقنا زيارة فلسطين و الصلاة بالمسجد الاقصى

    وان شاء الله ينولنا ولو شيء بسيط من دعواتك

    شكرا لمشاركتنا بهالوصف و الكلمات اللي لامست قلوبنا و ابكت عيونا

    ردحذف
  22. ان شاء الله كل واحد نفسوا يزور القدس والأقصى يزورهم وأنا زرت القدس مرة وحدة ونفسي أزورها تاني

    ردحذف
  23. تسلمي يا علا كثير على الوصف والصور ، رجعتيني لـ 12 سنة ورا ، وهي اخر مرة شفت فيها المسجد الاقصى ، يااااااااااه انا رحت كثير ع القدس وانا صغيرة يمكن اكثر من عشرين مرة ، بس اتذكرت كل لحظة ودقيقة قضيتها هناك وخاصة رهبة المكان ، بتحسي حالك في مكان خرافي مش ع الارض خالص ، سبحان الله ، رائحة اقدام الرسول والصخرة المعلقة بدون اعمدة ، صليت كثير تحتها ، سبحان الله ، ربنا يرزقنا بالعودة مرة ثانية ان شاء الله ، كان نفسي اعلق اول ما قرأت الموضوع لكن بصراحة ما قدرتش ، اول مرة ابكي لما اقرأ كلام ع النت ، وفعلا يا علا هي هدية من السما ، ربنا يبعتلنا اياها يا رب

    ردحذف
  24. ماشالله.مبااارك
    عقبال عنا كلنا يا رب.
    :)

    ردحذف
  25. يالله ، ولله لقد أجهشت بالبكاء أثناء قرأتي لموضوعك هذا ، أحسدكِ يا أختي على هذه النعمة العظيمة.
    نعم ، هي نعمة وتوفيق من الله لك ودليل على حبه لك ، رب العالمين رزقك رؤية القدس والصلاة في المسجد الأقصى وبإذنه تعالى الحج لبيته العتيق أيضاً ، يالله يا رب العالمين وفقني ووفق كل المسلمين كما وفقت أختي علا بالذهاب للقدس والصلاة في المسجد الأقصى ولو لمرة واحدة في حياتي هذه " أمين ".

    ردحذف
  26. وانا بقرأ تذكرت لما انا رحت وفعلاً يا علا نقس المشاعر ونفس الاماني
    الله يكتبلنا اياها مرة تانية

    راما

    ردحذف
  27. مرحبا
    عنجد انتي بستاهلي هادي الهدية
    (علي نياتكم ترزقون)
    وكتير شعور حلو والحمدلله ..لاني عشت هادا الاحساس بزيارة القدس ..
    حبيت احكيلك اني انا هلأ موجودة بغزة
    وانشالله بنشوف بعض و بنتعرف اكتر ...
    وهادا ايميلي يا ريت اضيفيني
    aa_aa2266@hotmail.com
    مع تحياتي
    علا عدنان

    ردحذف
  28. كلامك وجع لي قلبي ..مش قادرة ابطل بكا من ساعة ما قريت الكلام
    النهاردة كانت صلاة الفجر المليونية في التحرير و مليونية التضامن مع القضية الفلسطينية .. كلنا امل اننا راجعين قريب .. و الله قريب كل الحواجز تتحاش و المعابر تتفتح و زيارة الاقصي تبقي اسهل من زيارة الحرم المكي او المدني .. يااااااا رب يااااا رب

    ردحذف
  29. يعطيكي العافية
    ومبروك عليكي الرحلة(رحلة في العمر)
    وعفواً على ردي اللي اجا متأخر شوي
    بس حبيت اعلق على كلمة استوفقتني في تدوينتك
    لما سألتي المضيفة (الإيطالية) احنا بنفع نروح هناك ؟؟
    الصراحة الكلمة هادي مؤلمة
    ..........
    على كل حال
    نسأل الله أن يرزقنا صلاة في الأقصى قبل الممات

    ردحذف
  30. اغبطك علة قدرتك بالافصاح عن زيارتك التاريخة فانا الى اليوم لم استطع ان اكتب الا بوست على الفيس بوك عن زيارتي للاقصى فرصيد كلماتي نفذ سريعا لكبر حجم هذه الواقعة الرائعة

    ردحذف
  31. تدوينة رائعة يا علا
    أمنية حياتي فعلاً إني أزور المسجد الأقصى و أصلي فيه بعد ما صليت في الحرمين المكي و المدني
    شعور الخشوع في الأماكن دي لا يوصف
    بكرة القدس تتحرر هي و كل فلسطين و نيجي نزور و نصلي
    و يا عالم يمكن نتقابل كمان هناك
    ربنا معاكم

    ردحذف
  32. اللهم اكتب لنا زيارة المسجد الاقصى والصلاة فيه .
    تدوينه يتمنى كل مسلم لو انه هو الذي كتبها ولو انه كان مكانك في تلك الزياره.
    تحياتي يا علا

    ردحذف
  33. مش قادر اقول الا نيالك :)

    ردحذف
  34. انتي كنتي محظوظة بالفعل يا علا
    اغبطك من كل قلبي و اتمنى أن ازوره قريبا و حينها يكون حرا
    نصركم الله و ثبت أقدامكم و اعانكم على دخر اعدائه
    تحياتي لكِ

    ردحذف
  35. يا الله
    عارفة انى كمان حلمى اصلى ف المسجد الاقصى
    بجد وصفك خلانى ادمع
    الله خير حافظ وهو ارحم الراحمين

    ردحذف