حكومة غزة: دبّر حالك يا مواطن!






عزيزي المواطن الذي تسكن في قطاع غزة, لا يعجبني حالك مؤخرا, لقد زاد معدّل شكواك وأظنني أكاد أسمعك وأنت تتحسبن على من كان السبب! مع كل مصيبة جديدة تحدث في البلد تلوم الحكومة ويتحول كل واحد فيكم لمحلل سياسي على الفيسبوك, وكله يتفلسف: "الحكومة المفروض ترحل", "الحكومة المفروض تستقيل" وكل من هب ودب ينظّر ويعطي توجهيات وأحكام وهو قاعد ببيته.

تظننون أن تولي مقاليد الحكم شئ سهل, صح؟

طبعا, وقد تحولتم يا شعب إلى كائنات مادية لا يهمكم إلا حالكم واحتياجاتكم التافهة وتناسيتم قضاياكم الكبرى .. قال وظيفة وكهربا ومية قال.. مش عارفين أن الحكومة وراءها شغلات أهم من هذه التفاهات؟!
نعم, الحكومة وراءها مشاغل وهموم كبيرة بكُبر الأمة, تعطي تركيزها الأكبر لخطة تحرير الأقصى, وإنعاش البحر الميت, وتنمية الاقتصاد في شبه جزيرة سيناء, مش فاضية لكم انتم وطلباتكم وكمالياتكم..

أما شعب مادي صحيح..

وبعدين الحكومة تخاف عليكم من الدلع .. هل معقول أن تعطيكم بالساهل هكذا كل ما تطلبون ؟! الحكومة بدها تعمل منكم رجال على قد المسئولية.. بالضبط زي والدك لما يمنع عنك المصروف ويسيبك تتعذب من الفلَـس, ليس لأنه بخيل أو قاسي أو غير قادر على توفير المصروف لا سمح الله, لكن لأنك صرتَ زلمةً كبيراً ولابد أن تعرف قيمة القرش وتعتاد الاعتماد على نفسك..


فش كهربا

يعني طوال السنين الماضية وانتم يا شعب -ماشاء لله عنكم- متأقلمون مع مشكلة الكهرباء .. والحكومة مشكورة سمحت لكل واحد يدبّر حاله ويحل هذه المشكلة كما يشاء.. وفّرت لكم المواتير وسمحت بتداولها بكل الأحجام والالوان.. وكل بيت ومحل فيكي يا غزة صار عنده ماتور واتنين وتلاتة, فلم لا تتركون شركة الكهرباء في حالها؟!
صحيح أن هناك بعض الناس الذين يموتون صعقا من المواتير بسبب جهلهم بقواعد التعامل مع الأجهزة الدقيقة, والبعض الآخر غير قادرين أن يشتروا ماتورا ومازالوا يعتمدون على الشموع, وبعض الآباء المهملين والمستهترين يتركون أطفالهم يلعبون بالشمعة لغاية ما يحرقوا حالهم والبيت .. ولكن هؤلاء هم فئة المواطنين معدومي المسئولية والذين تسعى الحكومة لتربيتهم بمنع المصروف عنهم -كما ذكرت آنفا-.


فش بضايع

معروف أن الشعب الفلسطيني هو شعب الجبارين .. ومن طبعه تحدي الظروف الصعبة.. وقد تمكّن المواطن الغزاوي المبدع من اختراع نظام الأنفاق الذي أثار اندهاش القاصي والداني وتحوّل إلى أمر واقع وشبكة يستحيل تدميرها كليا, تحدّى طائرات الـ إف-16 والجدار الفولاذي ومحور فيلادلفيا .. صارت  الأنفاق اقتصاداً قائماً بذاته ويدخل منها كل ما تشتهون من مأكل ومشرب وملبس وسيارات فور باي فور.. أصبحت منكم فئة مليونيرية بعد أن كانوا عاطلين عن العمل. حتى عادل إمام انبهر وجاب الأنفاق في مسلسل رمضاني -بالرغم من أن كل معلوماته كانت خاطئة- يتحاكى به العالم العربي أجمع!
والحكومة -ربنا يعمر بيتها- ساهمت في دعم هذا الاختراع الوطني, وتقوم بتشجيع ورعاية الحفّارين الموهوبين, بل أنها -وحرصا على سلامة المواطنين- قامت بتنظيم العملية, فلا يتم حفر أي نفق إلا بعد استخراج رخصة وشهادة ميلاد للنفق من البلدية, وكل البضائع مرخّصة ويتم تحصيل الضرائب الشرعية -بما يرضي الله-, أم أنكم تريدون لأي من المغرضين أن يسئ وصف تجارة الأنفاق بأنها تجارة حرام لا سمح الله؟!


فش وظايف

أنتم تعرفون أن المصالح الحكومية ممتلئة عن آخرها بالموظفين المصلين المؤمنين المخلصين, كلهم من خيرة شباب الحزب الوطن, من أين تجيب لكم وظايف شاغرة إضافية؟!
كل ما عملته الحكومة أنها سمحت لكل المانحين بالعمل في مؤسسات الـ NGO's من كل الجنسيات ومن كل الملل, مش بس هيك, لكنها كمان تركت لهم حرية كاملة في اختيار المجالات التي يودون الاهتمام بها, وتحديد مَن مِن فئات الشعب يمكنه أن يستفيد أو لا يستفيد, تركت كل مؤسسة تعمل بسياسة مانحيها الخاصة بكل ثقة وترحيب, شو بدكم أكتر من هيك؟!


فش مية

لا أعرف من أين طلعتم بهذه القصة الجديدة.. ها هي أمامكم مياه البحر المتوسط كلها موجودة تحت أمركم.. لدرجة أنها وصلت للبيوت .. زمان كانت البلدية تمد مواسير المياه الحلوة للبيوت, لكنها كانت غير صالحة للشرب.. وانتشرت الفلاتر المنزلية ومحطات تحلية المياه التي عملت على توصيل المياه العذبة لغاية البيت وادفع يا مواطن.. وكمان سمحت لكل من يخطر على باله أن يحفر بئرا خاصة به ويستخدم المياه الجوفية كما يحلو له.. عمركم سمعتم أن الحكومة قد عارضت أو مانعت أو أغلقت بئرا أو محطة تحلية منهم؟!
صحيح أن الأمر الآن امتد واستفحل لدرجة أن مية البلدية في المواسير صارت مالحة.. لكن أكييد بلدية غزة تقصد أن تسيب الماء مالحاً حرصاً على صحة المواطنين.. المية المالحة مطهرة ومنظفة وأحسن من الديتول..
وكما انتشرت الفلاتر المنزلية لتحلية مياه الشرب في السابق, أصبح هناك نية لدى بعض المواطنين لشراء محطات تحلية منزلية في العمارات لتحلية مياه المواسير.. سعر المحطة الواحدة عدة آلاف من الدولارات لكن الحكومة ستسمح للمواطنين باقتسام التكاليف على سكان العمارة الواحدة.. مساهمة في زيادة حس التكافل الإجتماعي لدى الجيران وبعضهم البعض..


الخلاصة يا عزيزي المواطن, الحكومة يا حرام تشتكي ليلا نهارا من محاربة العالم ومن الحصار الظالم ومن تعاون الأعداء مع الكائنات الفضائية في سبيل اسقاطها وإثبات فشلها .. هل تريد أيها المواطن الصالح الصبور أن تكون جزءاً من هذا المخطط الشرير؟!

يكفيكم دلعا واتكالاً على الحكومة, فأقصى ما تستطيع أن تفعله لحل مشاكلكم هي أن تترككم تتحمّلون مسئولية أنفسكم وحل مشاكلكم كما تريدون..

من الآخر عزيزي المواطن, اترك حكومتك المسكينة في حالها, ودبّر حالك وحل مشاكلك بعيدا عنها!


حكومة غزة: دبّر حالك يا مواطن! حكومة غزة: دبّر حالك يا مواطن! تمت مراجعته من قبل علا من غزة في أكتوبر 02, 2012 تقييم: 5

هناك 33 تعليقًا:

  1. أحييك على شجاعتك (هو انتي لسة في بيتكم ؟)
    الموضوع حزيـــــــــــــــن من عندي لعندك !

    خطوة رمي طوبة لحكومة الرشيدة زمان عملناه و منها لله .. قصدي الله يكونلها معين على نضالها و خطط التحرير و الكلام الكبير هاد .......

    السؤال طيب شو الخطوة التانية يا علا ؟
    ربيع غزاوي و لا ضفاوي؟
    و حيكون زي تاع مصر و لا زي تاع سوريا ؟
    (اجت عبالي رسمة الماتريكس تو كولمنز في تو روز) .. حتى ربيعنا مدهول على عين امه :)



    ردحذف
    الردود
    1. اه هيني في الدار لسه :P
      بعرفش ايش الخطوة التالية, لازم حدا يعمل اي حاجة, وايش هي بالزبط صدقيني ما بعرف!
      الربيع صار اتنين, وانعمل له بروفة واتنين بس لسه ما زهّر ..
      بس عالأكيد انو جاي..

      حذف
  2. كلام رائع علا
    احترمك جدا
    وكلامك في الصميم وبيفش القلب
    اريج سكيك

    ردحذف
    الردود
    1. من غلبي يا اريج ..
      يسلمو حبيبتي عالتعليق

      حذف
  3. كلامك حقيقي مع الأسف والمواطن هو المحتاس

    ردحذف
    الردود
    1. أليس هذا هو حال المواطنين أينما كان مكانهم!
      شكرا لمرورك يا كريمة :)

      حذف
  4. وانا بقرأ بالكلام مش عارف شو اوصف
    كلام والله روووعة ^_^
    الله يعينها الحكومة الشرعية التي تعمل بما يرضي الله..
    أصلا احنا ظالمينها وبنشكي كتير
    :)

    تحياتي واحترامي

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا الك يا مقداد, والله رفعت لي معنوياتي بإطراءك :)

      حذف
  5. عُلا أنا كنت بحاول أنسى أو أتناسى، بس هيني تذكرت تاني :(
    نفسي أنام نومة طويلة ولما يصير تغيير بهالدنيا يجي حد يصحيني!

    ردحذف
    الردود
    1. معلش يا نور, لازم كل ما ننسى حدا يذكرنا, بلكي بنوصل لمرحلة نتحرك ونعمل اشي عشان نغير هالواقع الكئيب

      حذف
  6. بعين الله هاد حالنا يوم ليك ويوم عليك.

    ردحذف
  7. والله يا حبايبى ايام اليهود كنا بدون حكومات وعايشين مبسوطين ولما طلت علينا الحكومات صارت تاكل خير البلد وتنسى الشعبان كانت فتح ولا حماس كله بيدور على مصلحته الشخصية ونسى الشعب ...سالو سيدنا يوسف عليه السلام يا يوسف اتجوع وانت على خزائن الارض فاجاب سيدنا يوسف عليه السلام اخاف ان اشبع فانسى الجائعين ... يا ترى مين يقولى اين حكوماتنا من مقولة سيدنا يوسف

    ردحذف
    الردود
    1. ولا مرة كان وجود المحتل أمر يدعو للانبساط, حتى وإن كان يهيأ لنا ذلك أحيانا, إنما الأمر المحزن أن تكون الحكومات "الوطنية" بهذا الأداء السئ, على مر السنوات وليس فقط في الوقت الحالي ..

      حذف
  8. قراءتي لهذه التدوينة اثارت وجددت حزني !
    تمنيت لو انني لم اقرأها !
    احسست بكل كلمة بداخلها بالحقيقة الصعبة التي نعيشها جميعا !وضعنا مأساوي ! م في حد بيتحرك وللاسف شكلنا مطولين في هالمرحلة المؤلمة المكئبة هذه !

    ردحذف
  9. تدوينة في قمة الروعة ياعلا هههههه بس سيكله مفيش حد مت الحكومة قرأها لسه علسيان سيهادة التقدير الي حيطبعوها لكل مواطن بعد التصفيات.... استمري الله معاكي

    ردحذف
  10. سوري على حرف الشين

    ردحذف
    الردود
    1. هههههه ما فهمتش هاي "شهادات التقدير" .. ايش قصدك يعني :P

      حذف
  11. لا يستقيم الظل والعود اعوج...نظام اوسلو بمجمله هو منظومة من القذارة التي تربط عيش الناس بالاحتلال وتربط رفاهية او معاناة الفلسطيني بمزاج ضابط اسرائيلي او حتى جندي على دبابة عند الحدود...
    نظام تم تصميمه بالاساس على استبداد الحاكم وتبعيته للاحتلال لا يمكن ان يحكم فيه بالعدل ولو تولته الملائكة فما بالك بالبشر الذين تغريهم النفوذ والسلطان ونظرات خضوع الناس ..
    كما نأت تدوينتك الرائعة والموضوعية عن التجريح باشخاص او التشكيك بأي كان حاولت هنا بنفس الطريقة اثراء مضمون التدوينة من زاوية اخرى.
    تحياتي لك دائما

    ردحذف
    الردود
    1. زاويتك صحيحة تماما ولا أستطيع إلا أن أتفق معها, برغم التساؤل الكبير الذي يملؤني الآن: "وماذا بعد؟!"

      حذف
  12. لك الله يا غزة

    ردحذف
  13. صدفة قد عبرت لهذا الجسر الرائع من كلمات الحق ولكن حتماً لي عودة اكثر تفصيلاً
    احييكِ على ما سردته من حقائق
    وتقبلي اعجابي بمدونتكِ

    ردحذف
  14. ان حكومة غزة ليست المسؤول الوحيد على كل ما يحصل في غزة ، هناك ايضا شخصية تسمى "رئيس" أو ما يسمى رئيس ، يعاقب اهل غزة لوجود و سيطرة حماس عليهم ، الى كل احد يريد ان يعترض فاليعترض على الطرفان معا و ليس مجرد طرف واحد

    ردحذف
  15. شيء محزن واقع مؤلم
    النصر قريب
    كلنا معكم.. بقدر ما نطلب من الله أن يمكننا منه من وسائل في مصر

    ردحذف
  16. الصبر مفتاح الفرج ...
    http://ffly-dream.blogspot.com/

    ردحذف
  17. بصراحه الي بتحكيه صحيح لكن الحياه في الضفه مش اقل سوء من غزه .. الحكومه هون بتاخد ما بتعطي ما في رواتب طبعا انا مش موظف لكن كل شيء صار مربوط بالراتب , طبعا ملحوقين بفواتير الكهريا والتلفون والجوال والضرائب والحكومه ماشاء الله بتشحد علينا واحنا مطالبين الها ..

    ردحذف
  18. مافش كلمة تقال لكل المواطنين العرب بمختلف اقطارهم وكل حكومة لديها اسبابها ومبرراتها وهي التي تصنعها وليس الطبيعة

    ردحذف
  19. كلمات تعبر عن معاناه الشعب الفلسطيني
    شكرا لك

    ردحذف
  20. أقول لك و لأخواني في غزة أن همنا واحد، و كلنا مسجونين غير أن سجننا أكبر من سجنكم، أما اللاكرامة فنحن فيها سواء، و سنة التغيير بنا أو بغيرنا شئنا أم أبينا و إن غدا لناظره لقريب، و أسأل الله العظيم أن يفك أسرنا و أسركم و السلام.
    http://rabah7r.blogspot.com/

    ردحذف