عن التدوين وسنينه





لو كان يوجد للمدونين قًسـَم يحلفو عليه يوم ما يبدأوا مدوناتهم .. كان زمانهم اعتبروني مخالفة للقسَم ورامية به عرض الحائط .. وكان زمانهم سكّرولي اياها من زمان "هما مين ؟!"

حاسة حالي خنت هادي الصفحة بعد ما صار نشاطي كله عالفيسبوك ومؤخرا على تويتر

ههه باركولي .. صارلي تويتر كمان .. بس حاسة حالي مش عارفة اسوق عليه كويس

بصراحة .. انا تقريبا نسيت الفايدة من هادا المكان .. اوقات بحس انو فعليا انا بحكي مع حالي ومع عشرة او 15 نفر .. مهو بيني وبينكم .. حكي تخبيص زي هادا الي قاعدة بكتبه ما بستحق اكتر من هيك قراء الحقيقة

اليوم بالصدفة شفت فيلمين وطلعت المدونات اشي اساسي فيهم : فيلم Motherhood و Julie & Julia .. وزي ما تقولوا كنت منتشية في الفيلمين لدرجة خلتني ارجع اتذكر فوايد التدوين من اول وجديد

1- المدونة هادي مش بس مكان للفضفضة .. هادي كمان تأريخ البني ادم للاحداث الي بتصير معه .. تأريخ للشخص نفسه بدرجة اولى .. بكفي اني اقرأ شغلات كنت كاتباها زمان عشان اتذكر حالي كيف كنت بفكر .. وايش كانت احلامي .. واديش "كبرت" من اول ما فتحت هادي المدونة لغاية اليوم

2- لما بحكو انو الكتابة بتريح صدقوني معاهم حق .. الكتابة لاجل الكتابة .. مش لأجل قضية ولا عشان تعليقات ولا عشان لما حدن يكتب "غزة " في جوجل يجي يفتح ويلاقيني كاتبة كلام مفيد .. مش ضروري يعني كل الحكي يكون مفيد .. كتير صرت بكرر تعبير "لا بأس من بعض التفاهة" .. صح ؟!

3- لما البني ادم منا يحس باشي او يراود تفكيره اشي معين .. ويجي يكتبه في هالمساحة الفاضية .. رح يصير معه حاجة من اتنين : يا إما هايلاقي حدا تاني بيشاركه بالتفكير في نفس الافكار .. يا إما هيلاقي انو الي بيفكر فيه هادا اصلا عمره ما خطر على بال حدا فايعرف حاله انو فيه عنده مشكلة بمخه .. يا إما مش هايلاقي حدا يرد عليه من اساسه .. وساعتها هايبطل يفكر في الفكرة هادي اصلا ورح يروح يدور على حاجة مفيدة يعملها بحياته

4- وجود الفيسبوك في حياتي .. بصراحة سببلي نوع من الهسهس .. احساس انو لو غبت ساعة اني هارجع الاقي الدنيا مقلوية مثلا ... بعمل شير للاشي وانا بتخيل اكم واحد هايعمل لايك واكم واحد هايعمل كومنت .. اكيييد هادا اشي مش صحي بالمرة ... وبعدين المشكلة في الفيس انو مهما كان الاشي الي بحكيه او بشارك فيها البشر الي حواليا "على ستيتس او شير او وات ايفر" بيكون تأثيره محدود وطيّاري كدة .. وبالتالي المدونة بتعطي عمر اطول للفكرة وتأثير اكبر للملاحظة وفيد باك اعلى من الفيسبوك

5- صار وانسألت اكتر من مرة خلال الفترة الماضية .. انو اعرّف المدونة تبعتي .. هيو على الاقل صار فيه ناس بتسمع بهالكلمة العجيبة في غزة .. عموما انا ساعتها بلتخم وما بعرف احط تعريف او تصنيف للمدونة .. مهي المدونة في عرفي انا مش لازم يكون الها تصنيف .. ولا هدف بصراحة .. الي عايز يكتب بهدف معين هادا لازم يصير صحافي ويكتب في اماكن رسمية .. اما المدونة فهي مكان للحكي الي ملوش هدف ... زي الكلام الي انا قاعدة بكتبه هادا بالزبط

سيبكو من القصص هادي كلها .. الموضوع ااكبر مما تتخيلو على فكرة

انا نويت ان شاء الله بعد البوست العك هادا .. اني ارجع اكتب زي زمان .. ان شاء الله
اولا لأنو فيه حوالي ميت الف حاجة صارت ولازم ينكتب عنها
رمضان والعيد في غزة بعد الغربة - المفاوضات - قريبنا الي اتقتل - لقاءات المدونين وزيارة ليلى الحداد لغزة - التحديثات الي عملتها بالمدونة - كورس التدوين الآمن الي اعطانا اياه سامي بن غربية - زائد شوية حكاوي كدة مش عارفة اذا بنفع اكتب عنها او لأ .. لوقتها بقرر

ثانيا وهادا الاهم .. اني فعلا فعلا اشتقت للمدونة هادي .. وحاسة انو لازم اصالحها صلحة كبيرة على الخيانة والغياب طول الفترة الماضية

شكرا كتير لكل واحد وصل بالقراءة لعند هنا :)

كل عام وانتو بخير