درس خصوصي للمدون الجديد- 1



ابدأ اليوم سلسلة من التدوينات, أحاول ان اعرض من خلالها وألخّص أبرز الخبرات الي اكتسبتها من تجربة اربع سنوات تدوين, والتي أتمنى ان تفيد اصحاب المدونات الجديدة بالدرجة الأولى, وأصحاب الاهتمام بالتدوين عموما.

بطبيعة الحال لابد ان انوه أن جميع الآراء الواردة هي من وحي تجربة واحدة من بين الآلاف من التجارب التدوينية الأخرى. هي مجرد رأي خاص ووجهة نظر قد تحمل الخطأ او الصواب, لكن –هيك صار معي-!

كيف تعرف مين بيزور مدونتك؟
اكتشفت أن بناء قاعدة من المتابعين والقراء لمدونتك بيحتاج لصبر ووقت غير قصير نسبيا -وهنا بحكي بالتحديد عن وجود احد ما “يقرأ” ما تكتب .. ومش بالضرورة انه "يعلق" او حتى يبدي ملاحظات ..
بمعنى ان المدونة قد يكون لها عدد كبير من المتابعين الصامتين بدون ما تعرف عنهم .. وعدم معرفتك بوجود متابعين صامتين على الاغلب سيؤدي بك الى الاحباط ..
عشان هيك .. من المفيد جدا والمنعش للمعنويات .. انك تعرف مين بيزور صفحتك حتى ولو لم يترك اي اثر ..
كيف ؟؟ من خلال تركيب عداد للزوار واستخدام الادوات الاحصائية للمواقع, على سبيل المثال Google Analytics, Sitemeter وعلى بلوجر يوجد صفحة خاصة بالاحصائيات في Stats Tab ..
أنا شخصيا أفضل Sitemeter لأنك بتقدر “تراقب” بشكل مستقل “كل” زائر دخل مدونتك ,من اي بلد, من اي مدينة, وتعرف كم دقيقة استمرت زيارته وكم صفحة فتح في المدونة ومن وين دخل ومن وين طلع –شغل مخابرات-.. وهادا اشي مفيد جدا لمعرفة –على سبيل المثال- كلمات البحث المستخدمة للوصول الى مدونتك, وكذلك اذا كان الزائر قد دخل مدونتك من خلال رابط خارجي في منتدى او موقع اخر!
لكن احذر ان يتحول الموضوع لهوس!
كيف تبدأ بالانتشار في المجتمع التدويني؟
من الملاحظ في عالم التدوين .. وجود دوائر محددة ومجموعات متشابكة من المدونين .. احيانا بتكون كبيرة ومتشعبة ومنتشرة .. واحبانا بتكون محددة على مجموعة معينة من الاشخاص الي بيجمعهم بلد واحد او مدينة واحدة او اهتمام مشترك
يعني بتلاقي احيانا مجموعة من المدونين بيقرأوا لبعض وبيعلقوا عند بعض وعلى الاغلب بيعرفوا بعض على الحقيقة وتقريبا بيحكو مع حالهم وخلصت على هيك!
بينما الاصل في التدوين -من وجهة نظري- ان تخاطب اشخاص مختلفين عنك بغرض ان تحكيلهم معلومة جديدة هما مش عارفينها .. والا رح يتحول الموضوع لدائرة مغلقة .. ومخاطبة للنفس
ومن هذا المنطلق, ممكن نطلع بعدة نصايح:
1- حاول ان لا تنتمي لدائرة واحدة وبس من المدونين .. يعني مثلا لا تحصر تعليقاتك في مدونات ابناء مدينتك وبس او زملاء مهنتك وفقط!
2- اذا كنت مهتم بالسياسة او بالادب او بكورة القدم حتى .. لا تخلي تواجدك كله في المدونات الي من نفس الفئة .. لأنك مع الوقت ستجد نفسك محشورا في زاوية ضيقة محدودة مهما وسعت, ومش رح تستفيد الفايدة الاساسية للتدوين , والي هي توسيع الآفاق وتكبير المخ
3- خصص بعض الوقت لاستكشاف ما يشد انتباهك هنا وهناك .. اقرأ بهدف ان تستمع بالقراءة, وانك تتعود عليها .. وان توسع من دائرة اهتماماتك .. لأن هذه العملية بحد ذاتها كفيلة باثراء معلوماتك وتوسيع آفاقك.
4- .. لا ترغم نفسك على التعليق فقط من اجل التواجد .. اترك تعليق ذو معنى .. ناقش وعبر عن رأيك.. وخدها كلمة اكيدة وبناء على تجربة: تعليقات الاعلانات الي ملهاش علاقة بالتدوينة "على شاكلة تدوينة رائعة شرفوني بزيارة مدونتي" عمرها ما بتنفع في جلب القراء لمدونتك!
5- اهتم بالرد على تعليقات القراء والتفاعل مع كلماتهم .. على الاقل لما تكتب تدوينة جديدة, من المتوقع انك تكون رديت على تعليقات التدوينة التي سبقتها مباشرةً .. ويبقى الوضع الامثل بالتأكيد انك ترد على كل تعليق يصلك باسرع ما يمكن وان لا تنتظر اياما طويلة قبل القيام بهذه العملية.
6- على سبيل البداية .. بامكانك زيارة مواقع تجمع المدونين .. وهي مهمة جدا للتعرف على مدونين عرب ومن مختلف البلدان والاهتمامات ..
على سبيل المثال بذكر:
وغيرها من مواقع التجمعات المنتشرة في مختلف المجالات
ضروريات لكل تدوينة
مع تزايد عدد المدونات في الفضاء التدويني , يصبح من الضروري ان تتعلم: كيف تشد الانتباه لتدوينتك الجديدة؟
- بغض النظر عن الاسلوب الذي تختاره للاعلان عن تدويناتك الجديدة, اول ما يشد انتباه القارئ للنقر على الرابط وقراءة التدوينة هو عنوان التدوينة. خلي العنوان يكون قصير ومحدّد ومثير للاهتمام. اعترف اني اتأخر في نشر بعض التدوينات أحيانا بسبب عدم استقراري على العنوان المناسب لها!
- لابد ان تضيف صورة تعبر عن مضمون التدوينة ,, لأن الصورة بتساوي ألف كلمة زي ما انتو عارفين.. مهما كانت الفكرة الي بتحكي عنها , لابد أن يكون فيه صورة على الاقل تعبر عنها.
- استخدم اسلوب تقطيع التدوينة لفقرات منفصلة. للأسف الانسان بطبعه كائن ملول.. ولو كانت تدوينتك طويلة ومرصوصة بدون فواصل, على الاغلب سيمل القارئ من استكمالها او حتى البدء بقارئتها, مهما كان محتواها ممتاز.
- بيقول المثل “العين هي الي بتاكل” دلالة على اهمية “تزويق” الاكل قبل تقديمه. وبنفس المبدأ: “العين هي الي بتقرأ” قبل المخ.  ابذل ولو القليل من المجهود والوقت في تنسيق التدوينة بالألوان والخطوط المناسبة حتى تشجع القارئ على “تذوق” تدوينتك لآخر كلمة !




اقرأ أيضا:
درس خصوصي للمدون الجديد- 1 درس خصوصي للمدون الجديد- 1 تمت مراجعته من قبل علا من غزة في أكتوبر 09, 2010 تقييم: 5

هناك 18 تعليقًا:

  1. روعة يا علا ، انا في انتظار المزيد والمزيد ،لاني كما تعرفين مدونة جديدة على الخط ، وناقصني معلومات كثيرة ،، وفقك الله وسدد خطاك ،،

    ردحذف
  2. يا الله ما احسنك يا علا و الله انتي بنت حلال و بحبك في الله :)

    انا كنت ناوية الويكند هاد اقعد على مدونتي ارتب فيها .. و الحمد لله وفرتي علي ساعااااات في هالتدوينة و حبدأ في تنفيذ النصايح ..

    بخصوص ال Stats بستمتع جدااااا لما اقعد اتفرج على الدول اللي زارت مدونتي و بنبسط جد من الارقام مع انه متل ما قلتي صامتييييين ..

    حروح اعمل كابتشينو و راجعة اجرب :)

    ردحذف
  3. رائع جداً
    اشكرك على المعلومات
    انا كمدون ، بصراحة حاقد على منصة بلوجر :(
    من مناصري ووردبريس
    وان كانت خيارات بلوجر اكثر
    ارجو ان تشمل تدويناتك القادمة تعمق في منصة بلوجر ومقارنة بينها وبين غيرها لعلي انتقل اليها

    اشكرك على رغبتك في افادة الغير
    سلامي

    ردحذف
  4. بسم الله وبعد
    أشكرك أختي في الله على هذه المعلومات القيمة بارك الله فيك وجزاك كل خير وأعانك على الخير وفعله
    أخوك في الله \ أبو مجاهد الرنتيسي

    ردحذف
  5. أريد أن أقول أيضا أنه من الضروري للمدون التعرف على شبكات التواصل الاجتماعي ليس فقط من أجل زيادة جمهوره ولكن لأنها ساحات للتواصل مع أناس آخرين قادرين على فعل شيء على الأرض وتعزيز الفكرة بجهود عملية

    ردحذف
  6. جميل جداً.
    واللقاء في ايلاف كمان جميل
    ومبروك الماجستير

    ردحذف
  7. مرحبا علا كيفك ؟ممكن تساعديني أنا عملت مدونة جديدة اسمها الحقيقة المؤلمة فتحتها يوم 11/10/2010 بس مو عارفة أكمل يعني بديها تتنشر لاني عندي كتير أفكار وحابة أكتبها

    ردحذف
  8. شكراً على المعلومات الجديدة أول مرة اسمع عن موقع
    site meter
    وأول مرة اخد بالى برد من الاستس الى فى بلوجر :D

    ردحذف
  9. يسلموا علا! " خيركم من تعلم العلم
    (القران) وعلمه"

    "Knowledge is the only resource on earth that multiplies when it’s shared"

    ;)

    ردحذف
  10. قلم ودفتر
    ان شاء الله المزيد جاي في الطريق بس انتو ما تزهقوش من السيرة :D

    هديل
    يلا بستنى اشوف الابداعات :))

    Eng.A.S.M
    هو فيه جدل قائم ومش بالضرورة نوصل فيه لنتيجة بالنسبة للمقارنة بين بلوجر ووردبرس .. بتهيألي انو كل واحد بيرتاح للاشي الي اتعود عليه
    فا انا من واقع العشرة والالفة الي صارت بيني وبين بلوجر بقول وبحكي عن بلوجر لكن مش بالضرورة انو افضل .. حتى ما رح ينفع اقارن لأني لم استخدم الووردبرس من قبل
    عموما معظم ما ذكر في التدوينة هو عن التدوين بالتحديد بغض النظر عن البيئة المستخدمة ...
    تحياتي :)

    أبو مجاهد الرنتيسي
    شكرا الك على المتابعة المستمرة .. ولو فيه اي جزئية معينة بحاجة لتوضيح .. ارجو ان تخبرني به لاكتب عنه ..

    كلام
    حكي صحيح 100 % واوافق عليه تماما

    شاكوش
    هههه صح المباركةبعد سنة وشوية بس الله يبارك فيك ..

    رشا
    اهلا فيكي رشا وبعتلك ايميل بخصوص مدونتك

    هوندا
    يا راااجل :D
    مش بالذمة الارقام والاحصائيات هادي مفيدة ؟؟ :D

    ياسمين
    والله انها مقولة عظيمة :))
    اني تايم يا ستي ;)

    ردحذف
  11. بصراحة جهد يستحق الشكر ... رائعة انت يالفعل

    ردحذف
  12. عزيزتي علا قبل أن أدخل عالم التدوين أخذت أقرأ عنه وعن بداياته وبتمعن .. ثم ولله الحمد رغم أني مدون جديد لي أقل من شهرين إلا أنني اكتسبت احترام الآخرين ..

    ورغم ذلك كثير من المدونات فقيرة جدا وغير مرتبة وخاليه من المضمون .. جهد مشكور وتقبلي مروري.

    ردحذف
  13. جمهورية فوضى
    العفو .. لا شكر على واجب

    نور بركات
    شكرا جزيلا الك .. :)

    المجهول
    اتمنى لك التميز على الدوام .. هناك الكثير من المدونات المميزة لكن يجب ان يتم الاشارة اليها وتشجيع الاخرين على الاقتداء بها..

    ردحذف
  14. علا بصراحة عالم التدوين بدو كتير صبر..
    أنا من زمان عملت مدونتي وقبل كان في مدونة، بس كنت حاسة حالي زي اللي برقص بالعتمة..

    يعني بكتب ما حدا بقرأ.. وما كنت من قبل بفوت مدونات كانت الفكرة اني اعمل مدونة وأكتب فيها لأني بحب الكتابة جدا وبستمتع فيها..

    مع الوقت ومع الزهق تركت المدونة فترة طويلة..
    رجعت لقيت ناس كاتبنلي عالفيس انو نور ليش ما بتدوني وينك وكتاباتك جميلة..

    طبعا هالشي ما عمل عندي أي شي بالعكس قلت ان شالله عمرو ما حدا دون وبالناقص..

    مع الوقت ولأنو عندي فراغ كبير بالجامعة، قررت أرجع اشوف مدونتي وأعدل فيها شوية شغلات..
    بصراحة يمكن حاليا ما بهتم فيها بنسبة كبيرة، لكن بحبها جدا..

    بتزكرني أيام وأنا زغيرة وكنت بكتب في مذكراتي وفاتري، ولحد الآن أنا فعلا رغم الوقت اللي مر عليا وأنا صاحبة مدونة إلا إني فعلا محتاجة لنصائح ووقت لحتى أكون مدونة زي ما بتمنى..

    وكل شي بدايتو صعبة اكيد لكن في نتيجة ان شاء الله...

    علا أنا حبيت مدونتك بجد، وكنت من الاضخاص اللي بقرأولك بصمت، وحاليا قاعدة ارد ليش يمكن لأني من عادتي التجول بصمت بعد ما اكون فكرة عن الشخص برد وبعلق، لكن فعلا فعلا مدونتك رائعة وبتمنالك التوفيق.. احساسي بعد قراءة كتير من تدويناتك انك من غزة بس اللهجة مصرية.. بالتوفيق

    ردحذف
  15. عزيزتي نور ..


    كنت بحاول من خلال هادي التدوينة اني اعطي بعض النصايح للمدونين الجدد لأنو من خلال التجربة اكتشفت ان المدون لابد أن يستخدم وسائل معينة لترويج نفسه وزيادة قراء مدونته, بالذات مع الزيادة الهائلة في عدد المدونات ودخول الفيسبوك على الخط ..

    يارب اكون قدرت اعمل هالاشي من خلال هادي التدوينة

    شكرا الك عزيزتي على الرد والتعليق والاشادة بحق مدونتي .. بجد اسعدتيني :)

    تحياتي

    ردحذف
  16. شكرا كتير علا

    شكرا شكر

    ردحذف
  17. شكرررررراً جزيلاً على هالمعلومات المفيدة ما نستغني عنك

    ردحذف