غـزّة Offline





غزة تتحدى الملل

دايما بحكيلكم انو البلد هادي فيها أكشن مستمر وصعب الواحد يحس فيها بالملل... كل يوم في حدوتة شكل وكل وحدة مسلية أكتر من التانية .. ما بتلحق تنسى ايش صار فيك مصيبة موقف غريب امبارح .. إلا انت ملاقي قصة جديدة تتسلى فيها اليوم

16 ساعة من العزلة

وكأن مشاكل انقطاع الكهربا, ونقص المياه, ومشاكل معبر رفح, وأزمة الرواتب .. ورمضان والشوب ما كانوش كفاية لتصغير روح الشعب .. قطاع غزة عاش بدون انترنت, أو شبكة جوال, او اتصالات دولية, او اتصالات بين القطاع والضفة الغربية لمدة تقارب الـ16 ساعة بداية من أدان المغرب يوم 9 أغسطس 2011 وحتى صباح اليوم التالي

الشماعة - روايتنا

طبعا كل شي بيصير غلط في بلدنا هو ذنب الاحتلال !
قطع الكهربا , نقص المياه, تسكير المعابر, موت المرضى في المستشفيات, نقص الأدوية, زحمة المرور, احتكار السلع , تسرب الطلاب من المدارس .. أقولكم حتى مشاكل الفساد والواسطة والانقسام هادي مش احنا السبب فيها .. ملايكة احنا .. وعشان هيك بنعلقها -وبكل سهولة- على شماعة الاحتلال

وبالتالي كانت روايتنا كفلسطينيين .. وبصراحة كلنا صدقناها .. انو جرافة إسرائيلية كانت بتتمشى في منطقة ناحل عوز الحدودية .. وإشي عشوائي هف على باله للسواق (ناس بتقول مسطول وسكران او بتراهن مع زميله المسطول التاني) وحفر لعمق 20 متر في الأرض .. ويا سبحان الله قطع الكابل الي كان شابك غزة مع كل الدنيا

اوبس ! ماكنتش قاصد !

الإنكار - روايتهم

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال انو ماكانش فيه عمليات عسكرية في المنطقة المذكورة .. ونفى تماما أي صلة لإسرائيل بالحادث .. وبصراحة من معرفتي بالاخوة المحتلين -عشرة عمر بينا وبينهم- لو كانوا عملوا حاجة كان أعلنوا عنها بكل بجاحة ولا اهتموا .. بالتالي انا لديّ أسبابي اني أصدقهم لما يقولوا "ملناش دعوة .. مش إحنا"
مهو كمان مش منطقي تكون كل غزة واقفة على "سلك" بسهولة ينقطع وتخرب الدنيا!

طيب مين المسئول اذا مش هما؟

فيه عدة وجهات نظر بما يتعلق بتفسير الي صار وتحليله

- الرأي الأول: الكائنات الفضائية هي المسئولة.. وكل الشواهد تؤكد أن جميع المظاهرات والاضطرابات والثورات في العالم (أحدثها في تل أبيب ولندن ونيودلهي) ما هي إلا مؤامرة ومخطط من كوكب آخر لاحتلال كوكب الأرض أساساً .. وبالبداية كانت من غزة (نظرية نهاية العالم في 2012)

- الرأي التاني: انو اسرائيل هي المسئولة ولكن مش بسبب شغل تجريف عالحدود .. بسبب منع دخول قطع الغيار او المعدات اللازمة لصيانة شبكة الاتصالات في غزة .. وبالتالي فإن الانهيار المفاجئ للشبكة كان بسبب تراكم الأعطال وعدم توفر معدات الصيانة المناسبة !

- الرأي التالت: انو سياسة دمج شركات الانترنت والجوال والاتصالات الدولية في شبكة وحدة تحت مظلة "مجموعة الاتصالات الفلسطينية بالتل" هي المسئولة بنسبة 100% عن الظلام الإلكتروني الي صار ..
كلنا كنا بنشتكي في الفترة الماضية من تردي خدمات الانترنت الي بتقدمها شركة "حضارة" .. وكلنا بنعرف عن سياسة الاحتكار الي عاملاه شركة جوال في قطاع غزة .. وعملية بيع الشرايح للمواطنين وفتح خطوط جديدة "بالهبل" بما لا يتناسب مع قدرة الشبكة أصلاً وهاد الي بخليها كل شوية تتكعبل وتوقع ومحدش يسمي عليها
أصلا ليش يكون كل اشي مشبوك في بعضه هيك ؟! اه ليش ؟؟؟

والدليل .. قالولو

حد رح يسألني .. وانتي ايش الدليل على كلامك هادا ؟؟
رح أقول معنديش دليل .. هي مجرد تحليلات يمكن تصدق ويمكن تطلع غلط .. واحنا المفروض نطالب الحكومة بفتح تحقيق رسمي لمعرفة ايش الي صار ولتعويض المتضررين .. جد بحكي!!
يعني مثال كتير صغير.. اليوم كان فيه مشكلة بالخدمات البنكية لأنو كل شي متصل بالشبكة .. تخيلوا كمية الناس الي تعطلت مصالحهم خلال هاليوم

تساؤلات ما بعد الأزمة

الي صار هادا فتح عيون ناس كتير على صورة وشكل الدولة الي نازلين نستنى فيها بأيلول .. والي حتى الآن احنا مش عارفين نتفق اذا كانت شغلة منيحة ولا مش منيحة (لو صارت اصلا) .. وهل يا ترى بنقدر نعيش بشكل مستقل بعيداً عن الاعتماد على إسرائيل .. في دولة مش قادرة توفر لمواطنيها لا كهربا منتظمة ولا مية صالحة للشرب ولا شفافية في المعاملات.. ولا حتى انترنت واتصالات عدلة ..
(ولو انو فيه دول كتير حوالينا ماشالله عليها وضعها بالزبط زي هيك ومحدش قال عنها مش دول .. احنا ممكن نبني الدار الأول بعدين نشتري العفش على مهلنا بدال محنا ساكنين عند الجيران)

الشغلة التانية.. استسهال تحميل المسئولية ع الاحتلال ! نفسي نبطل هالعادة
احيانا بحس انو المسئولين عنا بالبلد مبسوطين انو فيه سبب جاهز لأي مشكلة بتصير "الاحتلال" حتى لو كانت فعليا مشكلة ملهاش أي علاقة بالاحتلال .. وبالتالي المواطن لا يستطيع أن يقوم بمساءلة أي مسئول أو محاسبته عن أي تقصير .. لأنو ببساطة رح يقول "وأنا مالي .. مش أنا .. روحوا حاسبوا الإحتلال الصهيوني الغاشم !"
ياخي مش كل شي الاحتلال هو السبب فيه ! إلهي تنحرق هالشماعة الي احنا فالحين في استعمالها عالحامي والبارد!

ردود الأفعال

كانت الصديقة والمدونة ياسمين الخضري  () هي الوحيدة تقريبا الموجودة على تويتر باستخدامها لشبكة البلاك بيري الموصولة بالستالايت .. وقدرت بجدارة انها تنقل للعالم الي بيصير بغزة طول مدة الانقطاع .. وكان النشطاء حول العالم بيستخدموا هاشتاج #GazaBlackout للترميز والحديث عن الواقعة خلال الانقطاع وبعد عودة الاتصالات بعد 16 ساعة .. والكل كان متوقع انو فيه اشي مريب رح يصير (حرب جديدة, مدبحة جديدة, مصيبة جديدة .. الخ)


بعد ما رجع الانترنت تدريجياً .. العديد من المدونين الفلسطينيين في غزة أو في الخارج بدأوا بالكتابة وبمشاركة تجاربهم الشخصية مع الواقعة .. وانطباعاتهم عنها سواء خلال الانقطاع او عن تحليل أسباب المشكلة .. اذكر على سبيل المثال:

Live from Gaza - 16 Hours of Isolation
Bethlehem Blogger - Blackout
مدونة تشرين - غزة على سن جرافة
مدونة شجر البطاطا - بيان: عمى يعمي الشعب

* جميع التدوينات الواردة أعلاه جديرة بالقراءة

تجربتي الشخصية
لسبب أو لآخر كنت مفكرة انو جوالي خربان (ماكانش فارق معايا كتير بصراحة) وانو راوتري مخرفن (إلو سوابق يعني) وفعلا ما خطر ع بالي نهائيا انو المشكلة عند الكل .. لكن خلال محاولاتي العديدة لاعادة تشغيله وسهري بمنتهى الصبر على أمل انو فجأة يتصلح الراوتر كنت حاسة زي الي مقطوع عن الهوا والمية ... حسيت حالي صايمة عن جد! وبيني وبين حالي أنا مدركة لمشكلة الادمان الي بعاني منها فعلا .. ولا أمل من شفائي منها في المستقبل المنظور .. أنا مش عارفة كيف المصريين قدروا يستحملوا عدة أيام بدون انترنت ! لو أنا كان طالبت بمحاكمة حسني مبارك بس عشان هادي الجريمة !


ولنا لقاء آخر وقصة أخرى .. في المدينة التي لا تعرف الملل !


غـزّة Offline غـزّة Offline تمت مراجعته من قبل علا من غزة في أغسطس 11, 2011 تقييم: 5

هناك 18 تعليقًا:

  1. والله تحليل شامل متشامل و من الآخر
    بس انا راضي بالملل اذا الأكشن بغزة ما بيجي الا على هيئة مصايب!
    و السؤال مازال مطروخ بقوة...بدون إنترنت...كيف حيكون شكلنا...لازم نلاقي نوع من الإستقلالية عن ذلك الفضاء الجميل الافتراضي :)

    ردحذف
  2. خلينا نحكي على فرض إنه الاحتلال كان لازم يكون في سرعة أكبر من هيك في إصلاح الأعطال.
    وبرأيي إنه ما في محاسبة أساساً ولا اهتمام حقيقي بمصلحة المواطن
    والا ما كان صار هالتقصير من شركة الاتصالات

    ردحذف
  3. صحيح الواحد بطل يقدر يستغنى عن الانترنت لأنه أصبح ضرورة من ضروريات الحياة ولكن فترة انقطاع الاتصالات والانترنت بينت لنا اننا قاربنا على الادمان شبه الكامل ودقت ناقوس الخطر للعمل على تعديل مسار حياتنا وعدم الاهتمام 100% بالانترنت لأنه يوجد ما هو غير ذلك من الاشياء التي عند تقدمنا في السن سنندم عليها.
    أما بالنسبة للعملية فأنا اعتقد بأنها رسالة من اسرائيل في حالة ذهاب السلطة الى الامم المتحدة فانهم سيعزلونا عن العالم اجمع والكل يعلم ما سيحدث بعدها

    ردحذف
  4. بسيطة أحد انواع التجارب الجديدة

    ردحذف
  5. شو الي ممكن يسيرلنا لو الامور تأخرت وكانت مقصودة ... الكل حس بالعجز وقلة الحيلة ولا انا لحالي؟؟؟ الموضوع مش ادمان انتر نت بقدر ما هوا ادمان على هامش الحرية الوحيد عندنا فجأة اختفت غزة عن الوجود بقطعة سلك؟؟ بجد غريبة القصة

    ردحذف
  6. بالنسبة للاكشن .. انا محتاجة شوية ملل الله يرضى عليك يا علا .. مابدنا هالاكشن اللي خلى عندنا اكتئاب مزدوج ..

    بالنسبة لقصة القطع والقطيعة انا شفت الجوال بالصدفة ولقيت الشبكة ضاربة وطنشتها لاني مش كثير مهتمة بيها والنت انا صايمة عنه ، فتحت اشوف الاخبار ولاقيته ضارب هو الثاني وقلت يلا خليها تكمل .. ماهو انا كمان الرواتر اللاسلكي مخرفن من زمان والبركة في ضعف التيار الكهربائي ع قولة شركة فيوجن ..!! المهم اني ما حطيتش في بالي انه في حرب ولا اشي .. انا حطيت راسي ونمت وصحيت ولقيت كل شي رجع لطبيعته لدرجة اني نسيت انه كان في مشكلة اصلا .. تو بس عرفت من خلال تدوينتك انو الموضوع كبير حبتين ..

    بس والله للامانة تنفعي محلل سياسي من الدرجة الاولى .. استمتعت كالعادة في القراءة ..

    ردحذف
  7. بعين الله ساعات صعبة وعدت فكرت جوالي ضرب اخر شئ كان يخطر ببالي انو النت والارسال عند الكل ضارب ^_*

    كل عام وانتي بخير رمضان كريم .. تعودنا ع المصايب

    ردحذف
  8. مع انه مش مدمنة للانترنت بس يومها اجى على بالي أقعد على النت وبما أني على تواصل دائم مع حضارة بسبب النت الي بفصل دائما كلمتهم بنفس اليوم ما ردوا قولت أكيد في مشكلة بخط الاتصالات الرئيسي بين شطري الوطن العظيم .........
    وعلى سيرة الاكشن غزة هيك وطول عمرها راح ضل هيك لانها ببساطه غزة :))))

    ردحذف
  9. علا

    انا أول مرة في دياركم الغير مملة
    لا هو الصحيح انا جارتك يعني من المدينة الغير مملة وبعيش فيها بسأو مرة بكون هون بقرأ تدويناتك ...

    تحليل وترميز لكل شي بحياتناحقيقي استمتعت في وجودي
    وان شا الله ستكون زياراتي مستمرة طول ما الاكش مستمر

    "واحنا المفروض نطالب الحكومة بفتح تحقيق رسمي لمعرفة ايش الي صار ولتعويض المتضررين .. جد بحكي!"

    ماشي بدنا نطالب الحكومة بس وحياتك حددي أي حكومة
    عشان نحنا بلدنا من كبرها وكثرة مشاريعها وتقدمها حكومة واحدة مو كافية ..

    مشكلة الانقطاع والقطع عكرت يومنا وألجمتنا حسستنا قديش نحنا كل شي بحياتنا مرهون ..بسن جرافة راكبها واحد مسطول!!
    لو هيك حدث صار في دولة غربية لكان تغير طاقم وزراء بأكمله.. بس نحنا في بلد متسامحة والدنيا رمضان ..
    ورمضان كريم وجوال كريم والمسامح كريم..!!

    لي عودة

    ردحذف
  10. غزة غزة و غزة !

    أرق التحايا للأنامل التي كتبت هذي الكلمات !
    و بالمناسبة لم لا قومين بالكتابة باللغة الفصحى ؟!!

    امممم تسرني متابعتكِ لمدونتي :
    http://thusmylife.blogspot.com/

    ردحذف
  11. تدوينة كتيييييييير حلوة خاصة اختيار عناوين الفقرات حسيت اني بقرأ رواية جديدة يعطيكي ألف عافية
    بالنسبة إنه غزة تتحدى الملل وانه هالمنطقة فيها كل يوم اشي جديد انا معك مية بالمية.. حتى انه كل مرة بتقول مستحيل يصير اشي اغرب من هيك لكن هالمنطقة اللي مساحتها بتطلع اصغر من اصغر قرية في الدنيا بترجع بتفاجئنا بمستحيل أكبر!!! ما عاد في شي مستحيل

    ردحذف
  12. ﻳﻌﻄﻴﻜﻮ ﺍﻟﻒ ﻋﺎﻓﻴﻪ
    ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻳﺎ ﺭﺍﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺎﺕ ﺍﻷﺭﻭﻉ

    ﺑﺼﺮﺍﺣﻪ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻣﻨﻄﻘﻲ ﺟﺪﺍ ﻭ ﻛﻼﻡ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﻭ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﺑﻠﻐﻪ ﺑﺴﻴﻄﻪ ﻭ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍء، ﺑﺲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﻩ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﻪ ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍء ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺲ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻝ/ﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﺻﺎﺭ ﻭ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺣﺎﺟﻪ ﺑﺘﺼﻴﺮ ﺃﻭ ﺣﺘﺼﻴﺮ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺯﻳﻨﺎ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻋﺎﻳﺰﻳﻦ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﻣﻌﺎﻫﻢ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻷﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﻪ ﺩﺍﻳﻤﺎ ﺟﺎﻫﺰﻩ ﻭ ﺍﻟﺸﻤﺎﻋﻪ ﻛﻤﺎﻥ ﺟﺎﻫﺰﻩ?

    ﻣﺮﻩ ﺗﺎﻧﻴﻪ ﺷﻜﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﻔﻀﻪ ﻭ ﻳﺎﺭﺏ ﺗﺨﻠﺺ ﻣﺸﺎﻛﻠﻨﺎ ﻭ ﻭﺟﻬﻜﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ : ﺑﺪﻧﺎﺵ ﻧﻔﻀﻔﺾ ;-) ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺎﺕ ﺍﻷﺭﻭﻉ

    ﺑﺼﺮﺍﺣﻪ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻣﻨﻄﻘﻲ ﺟﺪﺍ ﻭ ﻛﻼﻡ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﻭ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﺑﻠﻐﻪ ﺑﺴﻴﻄﻪ ﻭ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍء، ﺑﺲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﻩ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﻪ ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍء ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺲ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻝ/ﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﺻﺎﺭ ﻭ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺣﺎﺟﻪ ﺑﺘﺼﻴﺮ ﺃﻭ ﺣﺘﺼﻴﺮ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺯﻳﻨﺎ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻋﺎﻳﺰﻳﻦ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﻣﻌﺎﻫﻢ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻷﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﻪ ﺩﺍﻳﻤﺎ ﺟﺎﻫﺰﻩ ﻭ ﺍﻟﺸﻤﺎﻋﻪ ﻛﻤﺎﻥ ﺟﺎﻫﺰﻩ?

    ﻣﺮﻩ ﺗﺎﻧﻴﻪ ﺷﻜﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﻔﻀﻪ ﻭ ﻳﺎﺭﺏ ﺗﺨﻠﺺ ﻣﺸﺎﻛﻠﻨﺎ ﻭ ﻭﺟﻬﻜﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ : ﺑﺪﻧﺎﺵ ﻧﻔﻀﻔﺾ ;-)

    ﺍﺷﺮﻑ



    ﺑﺼﺮﺍﺣﻪ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻣﻨﻄﻘﻲ ﺟﺪﺍ ﻭ ﻛﻼﻡ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﻭ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﺑﻠﻐﻪ ﺑﺴﻴﻄﻪ ﻭ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍء، ﺑﺲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﻩ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﻪ ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍء ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺲ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻝ/ﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﺻﺎﺭ ﻭ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺣﺎﺟﻪ ﺑﺘﺼﻴﺮ ﺃﻭ ﺣﺘﺼﻴﺮ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺯﻳﻨﺎ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻋﺎﻳﺰﻳﻦ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﻣﻌﺎﻫﻢ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻷﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﻪ ﺩﺍﻳﻤﺎ ﺟﺎﻫﺰﻩ ﻭ ﺍﻟﺸﻤﺎﻋﻪ ﻛﻤﺎﻥ ﺟﺎﻫﺰﻩ?

    ﻣﺮﻩ ﺗﺎﻧﻴﻪ ﺷﻜﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﻔﻀﻪ ﻭ ﻳﺎﺭﺏ ﺗﺨﻠﺺ ﻣﺸﺎﻛﻠﻨﺎ ﻭ ﻭﺟﻬﻜﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ : ﺑﺪﻧﺎﺵ ﻧﻔﻀﻔﺾ ;-) ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺎﺕ ﺍﻷﺭﻭﻉ

    ﺑﺼﺮﺍﺣﻪ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻣﻨﻄﻘﻲ ﺟﺪﺍ ﻭ ﻛﻼﻡ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﻭ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﺑﻠﻐﻪ ﺑﺴﻴﻄﻪ ﻭ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍء، ﺑﺲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﻩ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﻪ ﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍء ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺲ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻝ/ﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﺻﺎﺭ ﻭ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺣﺎﺟﻪ ﺑﺘﺼﻴﺮ ﺃﻭ ﺣﺘﺼﻴﺮ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﺯﻳﻨﺎ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻋﺎﻳﺰﻳﻦ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﻭﻻ ﻣﺶ ﻓﺎﺭﻗﻪ ﻣﻌﺎﻫﻢ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻔﻬﻤﻮﺍ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻷﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﻪ ﺩﺍﻳﻤﺎ ﺟﺎﻫﺰﻩ ﻭ ﺍﻟﺸﻤﺎﻋﻪ ﻛﻤﺎﻥ ﺟﺎﻫﺰﻩ?

    ﻣﺮﻩ ﺗﺎﻧﻴﻪ ﺷﻜﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﻔﻀﻪ ﻭ ﻳﺎﺭﺏ ﺗﺨﻠﺺ ﻣﺸﺎﻛﻠﻨﺎ ﻭ ﻭﺟﻬﻜﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ : ﺑﺪﻧﺎﺵ ﻧﻔﻀﻔﺾ ;-)

    ﺍﺷﺮﻑ

    ردحذف
  13. ما رح احكي عن قديش حلوة التدوينة و لا اديش كلامك عسل زي دايما .. بس طول ما انا بقرأ و في بالي "ما شاء الله كتييير اورجانيزد" .. بجد جداااا مرتبة .. حاساها سهلة و بتنقلك من جزء لجزء بسهولة .. تيجي تساعديني بكتابة البروبوزال تبعي :p

    ردحذف
  14. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  15. أ:تر من رائع انك بتكنبي عن الموضوع وبتحكي من عدة زوايا ووجهات نظر، حتى ما بتلاقي مشكلة في انهن انت نفسك مرات بتكوني مش قادرة اتحددي رأيك في موضوع معين بالضبط، زي ما في موضوع اقامة الدولة، احنا فعلا مش عارفين وين رايحين في هالموضوع.. أنا معك بانه شماعة الاحتلال دبحناها من كتر ما علقنا عليها بلاوي، بس في كتير احيان هي فعلا بتكون الشماعة الصحيحة، أنا معك 100% انه في مشاكل اجتماعية بتنخر فينا نخر بنضل نحكي انو الاحتلال هو السبب فيها، و أنا ببصم بالعشرة انو الاحتلال بريء منها برائة الذئب من دم يوسف، بس شغلة زي البلاك أوت، مش شايف نهائيا كيف ممكن انو اسرائيل ما يكونلها ايد في الموضوع.. يعطيكي العافية متألقة كالعادة :)

    ردحذف
  16. مرحبا علا
    حبيت اشكرك على المدونة الرائعة ، مع اني فلسطيني عايش بليبيا بس لما افتح هالمدونة بحس حالي عايش بأجواء فلسطين .
    ياستي احنا في ليبيا انقطع علينا الانترنيت تقريبا 7 شهور ، تخيلي 7 شهور بدون انترنيت نسينا الايميلات والفيسبوك واليوتيوب ، حتى الكمبيوترات بطلنا نفتحها مع اني قبل الاحداث اقل حاجة 6 ساعات ضرورية جرعة من الانترنيت لازم اتناولها :) وشوفي شعوري كيف لما ينقطع الانترنيت فجأة وبدون سابق انذار .
    بس الحمد لله بعد وصول الثوار لطرابلس رجعت الاتصالات ورجع الانترنيت ورجعت الحياة لكمبيوتري تاني

    ردحذف
  17. اعتذر مجددا عن التأخر في الرد على تعليقاتكم !

    ------

    ابو الشريف
    انا معك .. صعب عليا تخيل حياتي بدون الفضاء الجميل الافتراضي ! ربنا يديمها نعمة ويحفظها من الزوال يااااارب

    اوسكار
    شركة الاتصالات هي شركة محتكرة ومثلا شركة جوال .. طول ما المواطن ما عنده بديل غيرهم رح يكون مصلحة المواطن هي اخر ما تسعى له هذه الشركات !


    سامح
    حالة الادمان علاجها صعب !
    وقيام اسرائيل بالتهديد بقطع كذا او كذا عن السلطة لم يوثر فعليا على شئ ! هيو ابو مازن راح واتعاقب لكن لم يؤثر عليه العقاب في شئ .. احنا ما عنا اشي لنخسره


    غير معرف
    ممممم يلا خليهم يجربوا (مش عارفة مين هما) بس ماعلينا


    غنيم
    بشاركك بالاستغراب ! يمكن وقتها الكل حس بالقلق كمان من خوف المجهول


    وجع البنفسج
    لسه محتاجة شوية ملل ؟؟ هههههه
    السنة هادي فش فيها مجال للملل بتاتا .. كلو ورا بعض ورا بعض طاخ طاخ طاخ مش راضية تستهدي بالله وتهدا


    عاشقة الاحلام الوردية
    شكرا عزيزتي على تعليقك :)


    سكر زيادة
    هههههههه حبيت انك على تواصل دائم .. متعووووودة داااايما :D


    زينة زيدان
    يا 100 اهلا وسهلا فيكِ عزيزتي .. تعليقاتك بتسعدني دايما
    خلص عشان خاطرك رح اسامحهم :P


    دودو
    لم لا اقوم بالكتابة باللغة العربية ..
    إنني أقوم بذلك عندما أجد الكلمات منطلقة على لوحة مفاتيحي باللغة الفصحى ..
    لدي العديد من التدوينات باللغة العربية الفصحى وأشكرك على طرح هذا السؤال بشكل عام :)

    ردحذف
  18. راما
    غزة تتحدى الملل لدرجة بتفقد الواحد أعصابه .. بلدنا عاد ايش بدنا نسوي


    اشرف
    هههههه هادي مدونة علا بس طبعا انا وراما واحد :D
    وردا على سؤالك : المسئولين في بلدنا مش مسئولين .. وشكرا :)


    هديل
    ههههههه بتعرفي انا اقتليني ولا تقوليلي اكتبي بروبوزال .. الله لا يوريكي العذاب الي تعذبته ايام رسالة الماجستير .. التدوين مالوش اي علاقة نوهائيا بالرسالات والبروبوزلات .. الله يعينك :D


    خالد
    والله زي ما حكيت في مواضيع كتير صعب نحدد موقفنا منها وهادا اشي طبيعي .. محدش بيمتلك الاجابات والحقيقة في كل شي
    في موضوع البلاك اوت .. يمكن هما الهم مصلحة في الي صار , لكن انا عندي قناعة انو لو هما السبب كان قالوا .. اصلا هيك هيك محدش محاسبهم !


    غير معرف من ليبيا :)
    تهانينا على تحرير طرابلس .. وبصراحة احزنتني للغاية ! كيف يعني 7 شهور من غير انترنت !
    طبعا هاي اهون حاجة صارت بليبيا لكني مش قادرة استوعبها !
    يارب ايامكم الجاية تكون احلى من الي مضت :)


    تحياتي

    ردحذف