فلســــطين > غــزة



كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان

أيام ما كنت في بروكسل .. في أكتوبر 2009

صار معايا موقف غريب .. في محل ملابس طلع صاحبه باكستاني

كنت بدور على حاجة اجيبها هدية لأختي .. والراجل بيحاول يساعدني .. وفتح معايا حوار انتي من وين وايش بتعملي هنا والكلام هادا

فا انا على سؤال انتي من وين .. جاوبته: I'm from Palestine

وبيّنت عليه علامات انو ما عرفهاش .. قاللي حاجة زي : ايش الاسم الغريب هادا ؟ وين بتطلع البلد هادي؟

قلتله: Palestine ... the Middle East .. you know!

وهو أبداَ مش عارف ..

وانا ماسكة حالي بديش احكيله "احنا البلد الي عاملة مشاكل مع اسرائيل" :S

بعدين قلتله: طيب.. Gaza, do u know Gaza؟

طبعا احنا كنا لسه طالعين من حرب كانت عاملة شنة ورنة في العالم .. بروكسل كلها كانت تطلع مظاهرات ضد الافترا تبع اسرائيل

فا الراجل وشه تهلل !! وقاللي: اااااه .. Sure I know Gaza!

قلتله: بــــس ! عاد غزة هادي .. موجودة جوة فلسطين !

------

بس خلاص ! هادا هو الموقف الي صار معايا .. وبحكيه للناس من ضمن الطرائف الي صارت معايا في بروكسل
ويمكن يكون موقف مضحك .. بس لما افكر فيها بشكل عميق بنرفز ..

يعني غزة صارت اشهر من فلسطين! المدينة صارت أشهر من البلد ؟!!

احنا فعلا وصلنا لهادي المرحلة ... تقسيم المقسّم وتجزئ المجزّأ .. ناس كتير اختزلت قضية فلسطين في حصار غزة وحرب غزة واعادة اعمار غزة .. حتى فيه ناس كتير عالفيسبوك وتويتر كانوا عاملين دعوات للزحف الى "غزة" في ذكرى النكبة :S

يا عمي اسمها فلسطــــين !!

وانا على فكرة فلسطيـــنية .. مش غزاوية !!

وبالانجليزي

... I'm a Palestinian living in Gaza , I'm not Gazan !!

الي بدي احكيه بالنهاية انو كلنا للأسف وقعنا في هادا الغلط .. وبيوم من الايام قلصنا المعادلة تبعت القضية الفلسطينية الى فلسطين = غزة .. وحتى وانا بدور على صورة مناسبة لهادي التدوينة لقيت كاريكاتير بيقول "غزة عاصمة المقاومة العربية" ... نعم ؟؟

محدش يفهمني غلط .. انا بحب غزة كتير .. ومش ضد انو العالم يتعاطف معها .. بس فيه ناس كتير عنا ماشيين على نظام "أنا بس الي ماكل هوا .. محدش يتعاطف مع حد غيري!" وكأنو محدش غيره بيعاني

لأ يا جماعة كل مدينة في فلسطين عندها معاناتها الخاصة .. ومحدش ماكل هوا أكتر من حد .. كلنا زي بعض .. وكلنا صحاب قضية واحدة ..

ولو سألتوني عن أكتر حاجة بتمناها بعد المصالحة .... انو يرجع جواب سؤال انت من وين؟
 بدال انا غزاوي او انا ضفاوي او انا مقدسي او انا 48 ... انه يصير أنا من فلســـطين 


* هذه التدوينة هي جزء من حملة التدوين اليومي لشهر يونيو 2011

فلســــطين > غــزة فلســــطين > غــزة تمت مراجعته من قبل علا من غزة في يونيو 02, 2011 تقييم: 5

هناك 13 تعليقًا:

  1. والله يعطيه العافية إنو عارف غزة!
    و موضوع غزة و فلسطين...هذا ما صنعت يدانا!
    بس انا معك إنو ياريت الوعي يكبر و السقف الواطي يعلى من غزاوي و ضفاوي لفسطيني و من فلسطيني لعربي و من عربي لمسلم و مسيحي و من هدول لإنسان!
    بالاخر كلنا من نفس الجد!

    ردحذف
  2. باختصار اسم غزة ارتفع لأعلى من اسم فلسطين على حساب دماء أهل غزة

    ردحذف
  3. Salam Ola

    Totally agree and understand your point. Next time try and say Falasteen to him (rather than Palestine) and he might know it!! From experience:-!! InshAllah you are doing well

    ردحذف
  4. كلام حلو..
    انا فكرت في الموضوع..
    بتوقع انو قضيتنا بطبيعتها قضية بتجلب التعاطف الانساني بشكل عام.وعلى فكرة احنا احسن من كتير بلدان..يعني ازا بتلاحظو انو لما يستشهد واحد عنا بينزكر بالاخبار و كل العالم بيعرف و بيتشيع و الخخ..في بلدان اخرى-زي العراق - كانو يموتو العشرات يوميا..و ماحدش كان يجيب سيرتهم او مين همه..اعتقد انو اكسبنا هالتعاطف بفضل نضال شعبنا الطويل و المتزن من اجل اشرف قضية في هذا العالم..
    لكن ليش غزة اشهر من فلسطين؟..صحيح انو كل مدنا بتعاني..بس انا بشوف انو هذا نوع من التكريم و المكافاة لغزة..اللي زي ما بيحكو كانت في اخر فترة هي راس الحربة في وجه اسرائيل.. انا كنت في غزة وقت الحرب..بعرفش انا حسيت بنوع من الفخر..يعني غزة الصغيرة المزدحمة الساقطة جغرافيا بتقف في وجه اسرائيل و بتصمد!!
    بطمنك فلسطين معروفة..ولسة الايام الجاية راح تنعرف اكتر..خلو غزة تشوف حالها هاليومين بيطلعلها..
    ياسر بارود

    ردحذف
  5. حكينا كتير بهالموضوع ولازم نضل نحكي في كل وقت وفي كل مكان لإنه انا برأيي انه انهاء الانقسام بيبدأ بالألفاظ اللي بنتداولها بين بعض متل ما بدأ أصلا الانقسام بالألفاظ

    انا وانتي إيد وحدة :)

    راما

    ردحذف
  6. مممم..كلامك صح جدا جدا..!!!..وبالتجربة الشخصية ثبت لي ان اسم غزة للأسف صار يلخص الصراع العربي الاسرائيلي في كتييير من دول العالم...اللي ضدنا اول ما يعرف انك من غزة يا حبيبي شو بيعمل فيك...على طول بتصير الارهابي اللي جاي يفجر ويرهب الاوروبيين في عقر دارهم..!!!و مع انو عمرو ما سمع في حاجة اسمها قدس او ضفة غربية او حتى فلسطين..!!!..ولو كان متعاطف برضو حصل معايا زي اللي حصل معاكي بالظبط..!!!!..اعتقد انو في مسئولية أخلاقية تجاه كل قادر وكل من له صوت مسموع انو يحاول اصلاح اللبس قبل ما يكبر ويكبر ويكبر..!!!..لازم نضل دايما متذكرين إنو غزة بكل معاناتها وشهرتها لا تشكل اكثر من 1.3% من مساحة فلسطين..!!!..يا فرحتنا اذا رجعنا وظبطنا غزة وضيعنا الباقي..!!!!!!...انا زيك يا علا...فلسطيني فقط..ليس غزاوي رغم ان غزة هي مسقط راس اجدادي منذ القدم..!!!..لكن بتضل فلسطين هي الاهم..!!!
    وشكرا

    ردحذف
  7. كلامك مية مية اخت علا ... بس فيه شئ حبيت الفت نضرك اله انه مدونتك اسمها من غزة ... يعني انتي كمان واقعة بنفس الغلط ...اعتقد سبب المشكلة يمكن في تقطيع اوصال المدن من قبل الاحتلال ... يعني انا من غزة مثلا ..عمري ما وصلت ابعد من رفح او بيت حانون..لكن في شباب في عمري من بلدان تانية لفوا العالم شبر شبر ..واحنا بلدنا ومدننا مش قادرين نصلهن..شكرا على التدوينة الرائعة...تحية

    ردحذف
  8. والله يا علا اجيتي عالجرح، يعني بالتلفزيون بتجيكي صور و تقارير : كلنا مع غزة ، احنا مع غزة ن الحملات كلها مع غزة واهل غزة، ووين الباقي ؟
    احنا حجمنا القضية، صح هو تعاطف مع غزة، بس القضية مش غزة لحالها القضية فلسطين كلها ..

    ردحذف
  9. شريف
    والله صح احنا بالاخر المفروض النا علاقة ومتصلين بكل بني أدم على وجه الأرض وكل ما الدائرة تبعت الانتماء بتكبر كل ما هو كمان بيكبر وبيعلى

    محمود
    ماشي على راسي شهداء "غزة" بس ما هما شهداء "فلسطين" كمان .. تعليقك ذكرني بالمأساة تبعت تقسيم شهداءنا بانتماءتهم السياسية
    لازم نطلع شوية من هادي الدائرة ونرجع كلنا واحد

    ساندرا
    كيفك عزيزتي ان شاء الله تكوني بخير :)
    ممم معك حق يمكن طريقة نطق فلسطين بتفرق !

    ياسر
    عجبتني جملتك "خلو غزة تشوف حالها هاليومين بيطلعلها.."
    المهم ما تسوقش فيها وتصير تقول انا وبس والباقي خس ههههه .. غزة صغيرة كتير بالمقارنة مع الوطن الكبير :)

    راما
    الموضوع بدو وعي واعادة تذكير .. لأنو العملية صارت اوتوماتيكية .. طبعا بغض النظر عن الي بعملو هيك عن قصد ..

    د.احمد
    وااااو ! مساحة غزة نسبتها 1.3% من مساحة فلسطين ؟! معلومة جديرة بالملاحظة جدااا .. يا فرحة الي عاملين حسابهم على دولة غزة وفرحانين عليها !

    أحمد شريف
    اتمنى ذلك !

    عبود
    لأ ملاحظتك في محلها وانا واقعة في الغلط من زمان للأسف .. حتى بتعريفي لاسم المدونة .. بس تأخر الوقت اني اغير الاسم هلأ ..
    نقطة انو الاحتلال هو السبب .. مهو صح هو السبب واحنا واقعين بالفخ الي هو بدو ايانا نوقع فيه
    ومش معنى اني ما شفت مدن فلسطين التانية اني انسى وجودها واهميتها بالنسبة الي
    وهان بدي اقارن شعورنا بشعور ابناء اللاجئين في الشتات مثلا .. ماهما المفروض يكون عندهم انتماء لفلسطين بالرغم من عدم رؤيتهم لها .. ولا لأ ؟

    رندة
    وهلأ دورنا انو نحاول نصحح الصورة هادي ... بس بدها شوية وعي واعادة تذكير من كل واحد فينا

    ردحذف
  10. كلام صحيح 100% وهدا هاجس كل فلسطيني واعي وبخص بالذكر أهل غزة.. ما بتوقع أنه الموضوع تم بقصد، زي ما انحكى للأسف السمعة انبنت من دماء الشعب الفلسطيني بغزة في الفترة الأخيرة بحرب الرصاص المسكوب وأسطول الحرية والإنقساام من قبل.. ولو كان الضجة اللي صارت كانت تحت اسم فلسطين ككل.. كان الفايدة - وهان بعني إلقاء الضوء عالمعاناة والقضية الفلسطينية- كان التأثير رح يكون كتير اكبر وإله نتائج ومكاسب أكتر.. وهان بيجي دور كل واحد عندو وعي زي ما إنت بدأتي يا علا في انه نغير هدا الفهم عند العالم اللي بنخاطبة بالمدونات والتويتر والفيسبوك، والمواد الفنية.. كالعادة موضوعك كبييير جدا وبشكرك لإلقاء الضوء

    ردحذف
  11. اختي علا الصراحة مدونة خاية في الروعة
    وعجبني كلامك كتير
    انا بالفترة الاخيرة وخصوصا بعد الحرب على غزة صار عندي لخبطة بين غزة وقطاع غزة اي حدا بيسألني انتي من وين بقول من غزة مع اني مش من غزة انا من خانيونس نسيت احكي اني من قطاع غزة والسبب متل ما انتي حكيتي فخ ووقعنا فيه
    بارك الله فيكي وان شاء الله الي رجعة في التعليقات
    اعجبني قلمك بقوة

    ردحذف
  12. ألف مبروك حصول التدوينة على مكان ضمن كتاب المئة تدوينة .. بالتوفيق

    ردحذف