أبرز مجلات الأطفال في العالم العربي


*هذا المقال نُشر أولا في موقع ساسة بوست
----------

كما يقول المثل: العلم في الصغر كانقش في الحجر, وكذلك فإن غرس عادة القراءة لدى الأطفال في الصغر سيؤدي إلى استمرار هذه العادة لديهم طوال حياتهم. وإن كنا بصدد إنشاء جيل قارئ وذو علاقة جيدة بالقراءة والكتب وفالبداية لابد أن تكون من مجلات الأطفال, التي وإن كانت قليلة العدد في العالم العربي, إلا أنها تمثل مصادر مهمة لتثقيف الأطفال وتسليتهم في الوقت ذاته.
فما هي أهم مجلات الأطفال العربية في وقتنا الحاضر؟

مجلة سمير

تصدر المجلة أسبوعيا عن دار الهلال المصرية منذ عام 1956, وهي من أوائل مجلات الأطفال في العالم العربي والمستمرة في الصدور حتى اليوم. تقول المجلة أن محتواها يناسب الأطفال من سن الثامنة والكبار حتى عمر الثمانية والثمانين. اشتهرت المجلة بتعريب بعض الشخصيات الكرتونية العالمية من شركات ديزني مثل ميكي ماوس وبطوط, وغيرها من الشخصيات كبوباي وباجز باني, كما أبدعت شخصياتها الخاصة بها وأصبحت أيقونات في عالم الكرتون, مثل سمير وتهته وباسل وجلال. ترأس تحرير المجلة حاليا الدكتورة شهيرة خليل.

غلاف العدد الأول من مجلة سمير

مجلة العربي الصغير

مجلة شهرية تصدر عن وزارة الإعلام في الكويت. وقد ظهرت أولا عام 1958 ككتيب ملحق بمجلة العربي, وعمل على تأسيسها د. أحمد زكي عاكف, ثم أصبحت تنشر مستقلة منذ عام 1986.
تتميز المجلة بالمستوى الثقافي والعلمي العالي والمناسب للأطفال في ذات الوقت, حيث تخصص أبوابا ثابتة تتناول الاكتشافات العلمية والتاريخ الإسلامي والبيئة, كما توجد بها عدة أبواب تهتم بنشر مواهب القراء الصغار وتنميتها كالرسم والكتابة والأدب, بالإضافة للقصص المصورة والمسابقات.
وقد عمل ضمن فريق تحرير المجلة عدد من الكتاب المرموقين في العالم العربية مثل المنسي قنديل وفتحية العسال وفاروق شوشة. ويرأس تحريرها حاليا د. سليمان إبراهيم العسكري, وهو أيضا رئيس تحرير مجلة العربي.
العدد الثاني من مجلة العربي الصغير, وبجواره أول أعداد عام 2014

مجلة ماجد

تصدر أسبوعيا عن مؤسسة أبوظبي للإعلام, وقد ظهر العدد الأول منها عام 1979, وبهذا تكون أول مجلة تظهر في منطقة الخليج العربي, ويمتد انتشارها وتوزيعها اليوم ليشمل كافة البلاد العربية. يقول الموقع الرسمي للمجلة أنها توجه رسالتها للأطفال من عمر السابعة وحتى الرابعة عشر, لكن تشير الأرقام إلى وجود 20% من القراء في عمر أكبر من الثامنة عشر.
وقد تولى الأستاذ أحمد عمر رئاسة تحريرها لمدة تزيد عن خمسة عشرين عاما قبل أن تنتقل حاليا إلى أ. فاطمة سيف, وقد شارك العديد من مبدعي الوطن العربي من رسامين ومؤلفين كبار أمثال حجازي وبهجت ومصطفى رحمة في ابتكار شخصيات المجلة المحبوبين مثل كسلان جدا وفضولي وأبو الظرفاء وزكية الذكية, قبل أن تنتقل الراية إلى جيل جديد من الفنانين والمبدعين الذين يعملون حاليا ضمن فريق المجلة.
العدد الأول من مجلة ماجد وبجواره العدد الأسبوعي الجديد

مجلة قوس قزح

صدر العدد الأول من مجلة قوس قزح وهي مجلة شهرية مخصصة للأطفال عن الشركة التونسية للنشر وفنون الطباعة عام 1984 لتكون أول مجلة للأطفال في منطقة المغرب العربي, وهي مستمرة في الصدور حتى الآن. أسسها الأستاذ الصحفي/ التيجاني الحداد, وهو أيضا مؤسس الشركة التونسية للنشر بالإضافة لعدة منشورات ومجلات تونسية أخرى. أما الآن فيرأس تحريرها الأستاذ/ المنجي الشابي.
أحد أعداد مجلة قوس قزح الصادر عام 2012

مجلة باسم

مجلة شهرية مخصصة للأطفال من عمر خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة, تصدر عن الشركة السعودية للصحافة والنشر بالرياض منذ عام 1987 وتوزع في عدة دول عربية. أسسها الكاتبان الصحفيان هشام ومحمد علي حافظ ويرأس تحريرها حاليا الكاتب/ أحمد سيد أمين.
وتتميز المجلة بشخصياتها سعدان وزعتر, كما تهتم بتنمية مواهب الأطفال, فتخصص أعدادا للتصوير والرسم والكتابة, وأطلقت العام الماضي مسابقة الصحفي الصغير التي هدفت لتشجيع الأطفال على إجراء المقابلات والتحقيقات الصحفية كنوع من التدريب المبكر والعملي للدخول في عالم الصحافة.
غلاف العدد الأول من مجلة باسم وبجواره أحد أعداد عام 2013

والآن عزيزي القارئ, ما هي المجلات التي كنت تتابعها عندما كنت طفلا؟ وهل لديك أسماء لمجلات أخرى تريد أن تطلعنا عليها؟

المصادر

موقع مجلة ماجد
موقع مجلة باسم
تقرير رائع عن مجلة سمير
أحمد عمر مدير تحرير «ماجد» يملك مكتبة ذات فروع
صفحة مجلة قوس قزح - فيسبوك