ناسا تلتقط أكبر صورة ذاتية لكوكب الأرض #GloalSelfie


*هذا المقال نشر أولا على موقع ساسة بوست
-------------


يبدو أن حمى التقاط الصور الذاتية والمعروفة بإسم "سيلفي" والتي أصابت العديد من الأشخاص حول العالم قد أصابت وكالة ناسا الفضائية, ففكرت في التقاط صورة ذاتية عملاقة لكوكب الأرض وسكانه بمساعدة وسائل التواصل الإجتماعي ومستخدميها من كل بلاد العالم.
فما هي قصة هذه الصورة العملاقة؟ وكيف يمكنك المشاركة فيها؟

صورة ذاتية عالمية #GlobalSelfie

أطلقت وكالة ناسا مبادرة عالمية تهدف لتجميع أكبر عدد من الصور الذاتية أو "السيلفي" لسكان العالم خلال يوم واحد: غدًا 22 أبريل 2014, ومن ثم القيام بتجميع هذه الصور في لوحة موزاييك عملاقة لتمثل أكبر صورة ذاتية لكوكب الأرض بمن عليه, على أن يتم نشرها خلال شهر مايو القادم.

طريقة المشاركة في الصورة الذاتية العالمية

وللمشاركة في هذه الصورة العملاقة عليك بتصوير نفسك صورة ذاتية "سيلفي", ثم القيام برفع الصور عبر واحد أو أكثر من مواقع التواصل الإجتماعي: فيسبوك, تويتر, انستجرام, جوجل بلاس وفليكر, مع إرفاق الهاشتاج #GlobalSelfie مع الصورة, بالإضافة لتوضيح المكان الذي تتواجد فيه حاليًا, ويُفضل أن تحتوي صورتك على أي من المعالم الطبيعية التي تحيط بك من جبال أو أنهار أو حدائق.
وقامت ناسا بتصميم لوحات مساعدة بإحدى وعشرين لغة من لغات العالم, من بينها اللغة العربية (بالرغم من احتوائها على خطأ إملائي). قم بطباعة اللوحة واكتب اسم مدينتك في الفراغ, واستخدامها خلال التقاطك لصورتك الذاتية.


روابط المشاركة في الفعالية

فيسبوك, تويتر, فليكر, جوجل بلاس

الهدف من المبادرة

تقول وكالة ناسا أن الهدف من المبادرة هو زيادة التوعية البيئية بين الناس, ودعوتهم للمشاركة في استكشاف الطبيعة من حولهم وبالتالي زيادة إدراكهم بالبيئة المحلية, كما تسعى الوكالة للفت الانتباه للمشاريع التي تعمل عليها حاليا للتعرف بشكل أكبر على كوكب الأرض في سبيل حماية البيئة وحل المشاكل المتعلقة بها.
حيث تقوم وكالة ناسا خلال العام الحالي بإطلاق خمسة أقمار صناعية جديدة تعمل بنظام رصد الأرض (EOS), وهذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها هذا العدد من المشاريع خلال عام واحد.

ما هو نظام رصد الأرض (EOS)؟

يعتبر نظام رصد الأرض (Earth Observing System) أحد البرامج التي تعمل عليها وكالة ناسا, وتعتمد على إطلاق أقمار صناعية منخفضة الانحدار, تدور حول الأرض لمدة زمنية طويلة, وهي مصممة لتجميع المعلومات ولمراقبة سطح الأرض, والمحيطات, والغلاف الجوي, والمجال الحيوي لكوكب الأرض, مما يوفر للعلماء بيانات تساعدهم على فهم التغيرات ومواجهة التحديات التي تواجه الكوكب حاليا وفي المستقبل, على سبيل المثال: التغير المناخي, ارتفاع منسوب البحر, مصادر المياه العذبة, وغيرها من الظواهر البيئية.
وبحسب موقع ناسا, فقد أطلقت الوكالة أولى العمليات في نظام رصد الأرض عام 1966, وأتمّت منذ ذلك الحين 69 عملية فضائية. ويصل عدد الأقمار الصناعية العاملة حاليا ضمن هذا النظام إلى 22 قمرًا صناعيًا, من ضمنها قمر صناعي أُطلق في شهر فبراير 2014 الماضي, على أن تضاف إليها أربعة أقمار صناعية أخرى خلال هذا العام.

الأقمار الصناعية العاملة حاليا في نظام EOS. المصدر: موقع وكالة ناسا 

المصادر

NASA Celebrates Earth Day with "Global Selfie" Event
Make a #GlobalSelfie with NASA on Earth Day
NASA's Earth Observing System Project Science Office