7 كتب مفيدة للأم والطفل


*هذا المقال نُشر أولا على موقع ساسة بوست
-------------


لا شك أن عاطفة الأمومة هي من أجمل وأقوى المشاعر لدى النساء, وخاصة المتزوجات حديثا أو الراغبات في الإنجاب. وعلى قدر ما يجلب الحمل من سعادة للوالدين, إلا أن الأم قد تعيش فترة من التوتر والقلق خاصة في حملها الأول, حرصا منها على القيام بما هو صحيح ومفيد بحق جنينها, وتكون بحاجة للعون والمساندة بحثا عن ما هو أفضل لصحتها ولصحة طفلها.
في هذا المقال نقدم مجموعة من الكتب الهامة والمفيدة لمعلومات الأمهات الجدد خلال فترة الحمل, وبعد أن يحل ضيفهن الصغير, وخلال مراحل طفولته المختلفة.

1- الحمل أسبوعا بعد أسبوع

كتاب مفيد غني بالمعلومات التي تهم الأم طوال فترة الحمل وخلال الأيام الأولى من عمر المولود الجديد, يتميز بأسلوبه العلمي المبسط, وكما يفهم من عنوانه, فإنه يتابع مراحل الحمل وتطور الجنين واحتياجات الأم الغذائية وإجابة على تساؤلاتها أسبوعا بعد أسبوع, كما أنه مزود برسومات وصور توضيحية وحلول صحية لأهم الشكاوي التي قد تتعرض لها الأم, عبر تقديم نصائح طبية سليمة وعملية في نفس الوقت.
صفحة الكتاب على موقع جود ريدز

2- موسوعة الفراشة للعناية بالأم والطفل

موسوعة متكاملة ومصورة لإفادة الأم خلال فترة الحمل وما بعد الولادة, وخلال العامين الأوليين من عمر المولود. يحتوي الكتاب على تفاصيل تساعد الأم, وخاصة الحامل لأول مرة, في الحصول على معلومات طبية سليمة وقابلة للتطبيق, وخاصة فيما يتعلق بفهم احتياجات الطفل الرضيع, ويأخذها خطوة بخطوة خلال نموه, وهو مفيد جدا في مراحل تربية الأطفال الأولى.
صفحة الكتاب على موقع جود ريدز

3- طفلك من الحمل إلى الولادة

يركز هذا الكتاب على المعلومات المهمة لصحة الجنين وما هو مؤثر على تطور نموه ويقدم النصائح الثمينة لتغذية الأم خلال فترة الحمل والإجابة على الشكاوي الشائعة, بالإضافة لما يمكن أن تفعله الأم خلال أشهر حملها الأخيرة من تمارين وتجهيزات تحضر للولادة. الكتاب يتميز بالصور والشروحات التوضيحية.
صفحة الكتاب على موقع جود ريدز

4- الغذاء المثالي للأم والطفل. قبل وأثناء الحمل, وبعد الولادة

يركز هذا الكتاب على التغذية المناسبة والصحية للأم, بدءا من فترة الإعداد للحمل, بحيث تتمكن من تغيير عادات الأكل لديها لمزيد من الخصوبة ولتحسين الصحة بشكل عام, ثم اختيار الأطعمة المناسبة خلال أشهر الحمل, بحيث تتفادى متاعب الحمل المعروفة المتعلقة بالنظام الغذائي, كزيادة الوزن أو فقر الدم أو الإرهاق وقلة النشاط, ومن ثم يتابع الكتاب مع الأم بعد الولادة, فيعرفها على ما يحتاجه المولود كغذاء مناسب له كرضيع, وما يمكنها عمله لتجنب مشاكل النشاط المفرط أو الحساسيات وما شابه من مشاكل يتعرض لها الأطفال في سنواتهم الأولى.
صفحة النسخة الانجليزية من الكتاب على موقع جود ريدز

5- حياتك بعد الولادة

يجهز هذا الكتاب الأم الحامل لفترة ما بعد الولادة, ويوفر لها رؤية شاملة للمتوقع أن يحدث لها جسمانيا ونفسيا ومعنويا, ويمكننا أن نعتبر أنه يوفر الدعم النفسي الذي ستحتاجه للتغلب على المشاكل الشائعة بعد الولادة فلا تشعر أنها وحدها في ذلك, ويأخذها خطوة بخطوة لكي تستعيد حياتها بشكل طبيعي, في وجود طفل جديد بالطبع. يخصص الكتاب فصولا مستقلة لمناقشة اكتئاب ما بعد الولادة, واستعادة الرشاقة, ومن ثم العناية بالجسم عبر التربية البدنية والرياضية.
صفحة الكتاب على موقع جودريدز

6- تربية الطفل, 1100 وسيلة عملية

يقدم الكتاب نصائح عملية وقابلة للتطبيق لحل المشاكل اليومية ووسائل التربية عند الأطفال, منذ أن يكونوا أطفالا رضع وحتى سنواتهم الأولى. يناقش الكتاب مشاكل السلوك الشائعة لدى الأطفال الرضع كرفض الطعام ومشاكل النوم, وكذلك مشاكل السلوك لدى الأطفال الأكبر سنا كالغيرة والعدوانية والتعامل مع الأوجاع, بالإضافة لأفكار مبتكرة تساعد في شغل وقت الطفل واختيار الألعال والأنشطة التي تنمي قدراته وتزيد من قدرته على الإبداع والتسلية.
صفحة الكتاب على موقع جود ريدز

7- ولدى صعب ماذا أفعل

يحاول هذا الكتاب أن يقدم النصائح المفيدة للتعامل مع الأطفال من عمر المدرسة وحتى فترة المراهقة ذوي الطباع الصعبة, والذين يعانون من العند والمجادلة والمعارضة الدائمة للأهل. يشرح الكتاب الكيفية التي يستطيع الآباء من خلالها أن يصنفوا شخصيات أطفالهم, وبالتالي الطرق المثلى للتعامل معهم بحسب ما يحتاجونه, وبحيث يتمكن الوالدان من تهذيب سلوك أبنائهم دون الحاجة لتدمير رغبتهم في الإستقلالية والقيادة.
صفحة الكتاب على موقع جودريدز